همسة

تتويج “عائلتي بين أرضين” بجائزة ابن بطوطة  في مهرجان أوربا الشرق بطنجة

 
توج مساء السبت 29 أكتوبر الجاري، فيلم”عائلتي بين أرضين” لمخرجته الفرنسية من أصل جزائري نادجة حاريك بجائزة ابن بطوطة الكبرى، لمهرجان أوروبا الشرق للفيلم الوثائقي في دورته الرابعة بطنجة، والذي تنظمه الجمعية المغربية للدراسات الإعلامية والأفلام الوثائقية.
ويحكي هذا الفيلم البسيط في طرحه لموضوع اجتماعي إنساني، والعميق في تركيبته الفنية والجمالية، موضوع الهجرة، التي جعلت عائلة جزائرية مقيمة بفرنسا تعيش بين حليين متناقضين، العودة إلى البلاد والحنين إلى الذكريات، والبقاء في ارض الغربة تتقاذفها الكثير من المشاكل والهواجس والأحلام.
ونال جائزة ابن بطوطة للتفرد الفيلم الفلسطيني”طائر الشمس” لمخرجه عياد نبع، فيما آلت جائزة ابن بطوطة للسيناريو، ل”ضباب سريبرينيتسا” لمخرجه البوسني سامير ميهانوفيتش، اما جائزة ابن بطوطة للإخراج ففاز بها المخرج المغربي عبد الإله الجواهري عن فيلمه”رجاء بنت الملاح”.
وترأس لجنة هذه المسابقة الرسمية التي بثت في عشرة أفلام دولية، المخرج السينمائي والمؤلف خالد بن عبد الرحيم الزدجالي من عمان، وهو رئيس مهرجان مسقط السينمائي، ورئيس الجمعية العمانية للسينما، فضلا عن المخرجة الاسبانية ايرين غوتريز، والمخرجة والمنتجة والإعلامية الفلسطينية روان الضامن، فضلا عن الفنانة والموسيقية الاسبانية جيورجيانا فيولانتي، والمنتج السينمائي المغربي خالد الزايري.
اما الجائزة الخاصة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، والتي ترأسها جمال بوسيف، وضمت الممثلة مجيدة بنكيران ومحمد بنرمضان، فقد منحت جائزتها للفيلم البوسني”ضباب سريبرينيتسا” لمخرجه البوسني سامير ميهانوفيتش، كما نوهت بالفيلم الفرنسي الجزائري”عائلتي بين ارضين” لمخرجته نادجة حاريك الفائزة بالجائزة الكبرى للمهرجان.
كما شهد حفل اختتام الدورة، تكريم كل من الإعلامي والكاتب محمد البوعاني، والإذاعية امينة السوسي، فضلا عن الفلسطيني نبيل العتيبي مدير الانتاج الأسبق بقناة الجزيرة الوثائقية، والذي قدم في حقه الدكتور حبيب ناصري شهادة قيمة.
وكانت هذه التظاهرة الدولية قد انطلقت منذ الأربعاء الماضي، قد شهدت تنظيم ندوات وورشات متنوعة، وتوقيع كتاب”غضب من الضحك” للسينارسيت محمد العروصي باللغة الفرنسية، فضلا عن تكريم كل من تكريم السينمائي المصري جلال عبد السميع عن الكاتبة الاسبانية ماريا روسا دي مدارياغا، وغيرها.
يشار ان هذه الدورة، اقيمت بدعم من جهة طنجة تطوان الحسيمة، وجماعة طنجة والمركز السينمائي المغربي ومجلس الجالية المغربية بالخارج ووكالة إنعاش وتنمية الأقاليم الشمالية، وبشراكة مع مجلس الجالية المغربية بالخارج والغرفة المغربية لمنتجي الأفلام ، والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى