همسة

هذه أهم أسباب قلة حركة الجنين في الثلث الأخير من الحمل

قد تحسين كثيرا أثناء الثلث الأخير من الحمل، أي في الأشهر الثلاثة الأخيرة، بتراجع كبير في حركة الجنين داخل الرحم، ما يخلف القلق لديكِ خوفاً على صحته. إلا أن ذلك يعتبر من الأمور الطبيعية نظرا للعديد من العوامل.

أسباب قلة حركة الجنين في الاشهر الاخيرة من الحمل

هناك عدد كبير من العوامل التي تؤدي الى قلة حركة الجنين في الاشهر الاخيرة من الحمل، و لعل أهمها ضيق منطقة الرحم، حيث أن الجنين في الاشهر الأخيرة من الحمل، سيصير كبير الحجم، وبالتالي فانه لن  يقدر على الحركة داخل الرحم بالطريقة التي اعتدت عليها في الاشهر السابقة. وهذا الأمر يرتفع بشكل كبير في الشهر الأخير من حملك. من هنا، فان حركة الجنين ستقل كلما اقترب موعد الوضع.

ومن العوامل الخطيرة التي يمكن أن تؤدي الى قلة الحركة عند الجنين، هي نقص الماء حوله، أو قيام الأم بتناول المسكنات القوية، أو المهدئات العصبية التي تعود بشكل عكسي على صحة الجنين وحركته.

كما انه اذا لم تتوقفي عن التدخين أثناء فترة الحمل، فان هذا الأمر سيؤدي الى تراجع كمية الاوكسيجين في الجسم وبالتالي سيتعثر وصوله الى الجنين، ما يؤثر على حركته.

تجدر الإشارة، إلى أن حركة الجنين ترتبط أيضاً بالتغذية الصحيحة التي يحصل عليها وبالتالي فان نقص التغذية او اصابة المشيمة أو الحبل السري، قد يؤدي الى تراجع قدرة الجنين على الحركة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى