تنظيم الأبواب المفتوحة للكشف عن سرطان عنق الرحم والثدي بالمركز الصحي لزرقطن

نظم مؤخرا الأطباء الاختصاصيون في أمراض السرطان والعلاج الإشعاعي التابعين لمصحة المنارة، يوما للأبواب المفتوحة للكشف والتوعية بسرطان عنق الرحم والثدي في المركز الصحي لزرقطن الكائن في الطريق المؤدية إلى وارززات، وذلك بالتعاون مع جمعية الأمل لمحاربة داء السرطان، وعمالة إقليم الحوز ومندوبية الصحة بإقليم الحوز والجماعة القروية لزرقطن، وأطباء المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس.

وقد حضرت أكثر من 400 سيدة هذه التظاهرة التي خصصت حصرا للكشف عن سرطان عنق الرحم. كما شمل البرنامج تقديم فحوصات سريرية واختبارات للكشف عن سرطان عنق الرحم وإجراء فحوصات بالصدى مع تتبع المرضى الذين تم تشخيصهم. كما تم إجراء جلسات للتوعية وتقديم المعلومات حول السرطانات.

وقد قام فريق الأطباء ذاته التابعين لمصحة المنارة بإجراء العديد من حملات الكشف عن السرطان في المنطقة بلغت 6 حملات كل السنة، وتم خلالها التكفل الكامل بالمرضى الذين تبث انهم مصابون بالداء.

وكانت آخر عملية كشف للفريق هي تلك الحملة الخيرية التي تمت في ويركان شهر فبراير الماضي والتي استفاد منها أكثر من 250 شخص. وخلالها تم الكشف عن حالة سرطان وحيدة لدى سيدة تحمل سرطان الثدي تكفلت بعلاجها مجانا مصحة المنارة المتخصصة في أمراض السرطان.

وتهدف هذه الحملات التي ينظمها الأطباء المتخصصون من ذوي التجربة العالية التابعين لمصحة المنارة بالشراكة مع السلطات المحلية في المنطقة وجمعية الأمل ،التخفيض من معدلات الوفيات الناجمة عن السرطان عبر استهداف مجموع النساء من الفئة العمرية الأكثر تعرضا للمرض. فذلك هدف بعيد المدى بالنسبة للمغرب لكنه يقترن بأهداف أخرى مثل تخفيض تكاليف العلاج الثقيلة والتي تتسبب في التشوهات وتحسين جودة الحياة لدى النساء اللائي قد يخضعن للعلاج بشكل مبكر قبل استفحال المرض.

Exit mobile version