صحة

إذا كنتم قد تعرضتم إلى انهيار عصبي؟..إليكم نصائح ممتازة جدا لعلاجه والتحكم به

الانهيار العصبي مرض نفسي منتشر، يحصل بسبب تراكم الحزن واليأس، والأحاسيس السلبية نتيجة الظروف التي نواجهها، والتي تساهم في خلق إحساس الاحباط لدينا. مخطئ من يظن أن الانهيار العصبي هو حالة عرضية، فمن يصاب به يصيرعاجزا عن الخروج من هذه الحالة، وعن السيطرة على انفعالاته وأحاسيسه وأعصابه، وفاقداً للسيطرة. انطلاقاً من هنا كيف يمكن علاج هذا المرض النفسي؟

1- الأدوية: تعد الأدوية الحل الأكثر انتشارا ضد الانهيار العصبي. وتؤثر مضادات الاكتئاب في دور السيروتونين والناقلات العصبية وتتطلب بعض الوقت قبل اعطاء مفعولها المهدئ. وهذا النوع من العلاج طويل الأمد ويجب أن يُتابع عن كثب، ومن الهام جدا عدم التوقف فجأة عن تناول الدواء حتى ولو أحس المريض بالتحسن.

2- العلاج النفسي: يمكن أن يعطي نتائج متازة ولكن لا يكفي لوحده في حالات الانهيار العصبي المزمن. ويمكن اللجوء الى العلاج السلوكي والادراكي. ويجب أن يجري العلاج النفسي برغبة المريض وبمساعدة أسرته.

3- ممارسة الرياضة: من المعروف أنّ منافع الأنشطة البدنية بينة  وواضحة. وتساهم الرياضة في اطلاق هرمونات تعطينا مزاجاً عاليا. كما تساعد تمارين الاسترخاء كاليوغا على التخلّص من التوتر والاجهاد.

فضلاً عن ذلك، هناك كيفيات أخرى يمكن من خلالها القضاء على الانهيار العصبي. ومنها البوح بمكنونات القلب لأي فرد في العائلة. فالدعم النفسي من أي شخص مقرّب واحتضان المريض بالحب والحنان يساعد على التخفيف من أعراض هذا المرض. كما أنّ الصمت والانغلاق على النفس يمكن ان يفاقم الحالة.

الى ذلك، يشكل الخروج في نزهات للترفيه والتسلية حلاًّ مثاليّاً. وقد تكون مشاكل الشغل، أحد العوامل لوقوعنا في حالة الاكتئاب والانهيار العصبي. في هذه الحالة يصير التفتيش عن عمل جديد من الأولويات. كذلك الأمر بالنسبة للمشاكل العائلية التي يجب العثور لها على حل لها تفاديا لتأثيرها العكسي على الحالة المزاجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى