رسائل قوية خلال افتتاح أشغال الدورة الـ 43 للمؤتمر والجمعية العامة للمنظمة الإفريقية للتأمين

 

انطلقت بمدينة مراكش أشغال الدورة الـ 43 للمؤتمر والجمعية العامة للمنظمة الإفريقية للتأمين بحضور السيد حسن بوبريك، رئيس هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي والسيد بشير بادو المدير العام للجامعة المغربية لشركات التأمين وإعادة التأمين والمدير العام لشركة تأمين النقل (CAT) فضلا عن السيدة لمياء بن محمود، رئيسة المنظمة الإفريقية للتأمين والسيدة بريسكا سواريس، الكاتبة العامة للمنظمة.

وقد شهد هذا الحدث حضور أزيد من 900 من مهنيي قطاع التأمين وإعادة التأمين يمثلون ما يربو عن خمسين بلدا من إفريقيا و الشرق الأوسط وأوروبا وتركيا وقارات أخرى.

وفي كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، قال السيد بشير بادو رئيس اللجنة التنظيمية، إن المنظمة الإفريقية للتأمين أطلقت دراسة تهدف إلى تمكين السوق الإفريقية للتأمين من قدرات إضافية للاكتتاب تسمح لها بمواجهة الأخطار الكبرى التي تعرفها القارة.

واعتبر أنه “لا توجد إفريقيا واحدة فحسب، بل إن القارة غنية بتنوعها وتعددها إذ يمكن لمس هذه الاختلافات من بلد لآخر”، مشيرا إلى ضعف مؤشر ولوجية التأمين للقارة والذي لا يتجاوز في حالات نادرة جدا 3 %، في حين أن بلدانا مثل جنوب إفريقيا والمغرب تمكنت من تحقيق تطورات هامة جدا في قطاعات التأمين.

من جهته، أبرز السيد حسن بوبريك، رئيس هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي أهمية الدور الذي تلعبه المنظمة الإفريقية للتأمين والتي ما فتأت تعمل منذ إنشائها من أجل أن تبقى صناعة التأمين الإفريقية في صحة جيدة وأن تستجيب مؤشراتها الذاتية لأفضل المعايير المعمول بها في المجال.

كما أشار السيد بوبريك إلى التقدم الجوهري الذي أحرزته إفريقيا في جميع الميادين، وذلك على الرغم من بعض الصعوبات، معربا عن تفاؤله بقدرة القارة الإفريقية على رفع التحديات المستقبلية.

من جانبها، اختتمت السيدة لمياء بن محمود، رئيسة المنظمة الإفريقية للتأمين والرئيسة المديرة العامة لشركة الإعادة التونسية (TUNIS RE) هذه الجلسة الافتتاحية بالتنبيه إلى المشاكل العديدة التي تعاني منها صناعة التأمين الإفريقية، داعية إلى المزيد من الحيطة وإلى تعميق العلاقات الثنائية بين البلدان الإفريقية بالإضافة إلى إحداث تكتلات كفيلة برفع التحديات المستقبلية.

وفي اختتام مداخلتها، أعلنت السيدة بن محمود أنه سيتم اختيار رئيس جديد للمنظمة الإفريقية للتأمين في اختتام أشغال الجمعية العامة التي ستعقد يوم الأربعاء 11 ماي 2016.

 

Exit mobile version