همسة

 8 فوائد صحية وجمالية تجهلينها عن زيت البرغموت

زيت البرغموت هو أحد أشهر الزيوت العطرية منتشرة الاستعمال لإعداد العطور وللعناية بالبشرة والشعر. إلى جانب رائحته الزكية، يساعد كذلك على تصحيح عيوب البشرة والشعر. ويتميز زيت البرغموت أيضاً بمميزاته الفعّالة  في تحسين الحالة المزاجية، مكافحة البكتيريا، وإزالة آثار الندبات والبقع الداكنة على البشرة.

نشأ زيت البرغموت في جنوب شرق آسيا، حيث تجري زراعة فاكهة Citrus Bergamia، والتي يجري استخلاص زيت البرغموت العطري منها. وقد استعمل زيت البرغموت كذلك في الطب الصيني منذ قرون عديدة لعلاج الكثير من المشكلات الصحية كاضطرابات الهضم، انتفاخات البطن وآلام المعدة.

إليكِ أهم الاستعمالات الجمالية لزيت البرغموت للعناية بالبشرة والشعر.

1- إصلاح عيوب البشرة

يستعمل زيت البرغموت بشكل شائع لإزالة آثار الندبات، علامات التمدد، وآثار الحبوب على البشرة. حيث يقوم على توزيع صبغة الميلانين بشكل متساوي داخل خلايا البشرة لتوحيد اللون وإزالة آثار البقع الداكنة.

ولعلاج التهابات البشرة وإزالة الآثار الداكنة، يمكن إضافة بضع قطرات من زيت البرغموت إلى الكريم المرطب اليومي، أو باستعماله مباشرة على البشرة. ويمكن كذلك إضافة القليل من الزيت إلى ماء الاستحمام أيضاً. لا يساعد ذلك فقط على توحيد لون البشرة فقط، ولكن يعمل أيضاً على تحسين الحالة المزاجية.

2- مكافحة العدوى الفطرية

زيت البرغموت من العناصر الشائعة لإعداد أنواع مختلفة من منتجات العناية الشخصية كالصابون وجل الاستحمام، حيث يتميز بقدراته الممتازة جدا لمكافحة الجراثيم، الفيروسات والفطريات. أضيفي القليل من زيت البرغموت لمستحضراتك الشخصية للعناية أو استعماله بشكل مباشر على الجلد لتقليل فرص انتقال العدوى الفطرية والبكتيرية.

3- مزيل طبيعي لرائحة العرق

نظراً لميزاته الفعّالة لمكافحة الجراثيم، يستعمل زيت البرغموت للتخلص من رائحة الجسم غير المحببة نهائياً كبديل رائع لمزيلات رائحة العرق الكيماوية. كما يُعرف برائحته المنعشة والجذابة. وزعي بضع قطرات من زيت البرغموت على منطقة الإبط، أو اخلطيه مع أي من الزيوت العطرية الآخرى واستعمليه كبخاخ منعش للجسم.

4- مكافحة تسوس الأسنان

مع خواص زيت البرغموت المضادة للبكتيريا، يساعد على مكافحة عدوى الفم والأسنان، كما يقوم على منع تراكم البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان. أضيفي بضع قطرات من زيت البرغموت لمعجون أسنان لتعزيز قدراته لمكافحة البكتيريا والوقاية من أمراض الفم واللثة.

5– تنعيم ولمعان الشعر

إضافة بضع قطرات من زيت البرغموت إلى زيت الجوجوبا يعطي شعرك اللمعان والترطيب. وزعيه على الشعر وفروة الرأس بشكل جيد من الجذور وحتى الأطراف ليعمل كسيروم طبيعي يمنع تجعد الشعر وتشابكاته.

6- للتخلص من ترسبات فروة الرأس

في كل مرة تفتشين فيها عن شامبو منقي للشعر Purifying Shampoo، قومي بإضافة القليل من زيت البرغموت إليه. يساعد ذلك على التخلص من ترسبات مستحضرات العناية بالشعر من الكريمات والبلسم للحفاظ على فروة رأس صحية.

7- تحفيز نمو الشعر

امزجي زيت الخروع مع زيت جوز الهند بكميات متساوية، وتضاف بضع قطرات من زيت البرغموت، ثم يستعمل المزيج الناتج لتدليك الشعر وفروة الرأس. يساعد ذلك على تحفيز نمو الشعر وتقوية البصيلات.

8- تونر منعش للبشرة

امزجي ½ كوب من شاي البابونج مع 3 ملاعق كبيرة من جل الألو فيرا و5 قطرات من زيت البرغموت. يحفظ المزيج الناتج في زجاجة سبراي معقمة داخل الثلاجة. يستعمل التونر الناتج لتهدئة البشرة، ترطيبها وإنعاشها. كما يساعد كذلك على توحيد لون البشرة وإزالة آثار ندبات حب الشباب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى