صحة

معطيات صادمة عن الهليون حول الصحة العامة

الهليون هو أحد النباتات المعروفة ولكن ربما لا تعلمين بعض الخصائص عنه. استعمل الهليون منذ القدم في الطعام والعلاج، بالرجوع لما يحتوي من مكملات غذائية غير موجودة في المغذيات الأخرى.

فما هو الهليون وما هي منافعه؟ الجواب في هده السطور.

 ما هو الهليون؟

الهليون نوع من أنواع النباتات المعمرة، ترجع أصوله إلى شرق البحر الأبيض المتوسط وآسيا الوسطى. كان الهليون يزرع تحديدا من قبل المصريين والرومان. من أكثر أنواع الهليون انتشاراً، الهليون الأخضر والأبيض.

يمكن ان  يستعمل الهليون طازجاً في المطبخ، تحديدا في السلطات أو كمقبلات، كما يُمكن ان يقلى أو يسلق وفق الطبق الذي تسعين لتطبيقه.

فوائد الهليون لا نهاية لها:

يعد  الهليون من أغنى الأطعمة غذائياً؛ إذ انه يحتوي على العديد من الألياف، الفوليك والفيتامينات “أ”، “س” و”ك” التي تعزز عمل الدم في الخلايا.

كما يساعد الهليون في محاربة أنواع السرطان مثل سرطان العظام، الثدي والرئة. وكدلك الهليون معزز بمضادات الأكسدة وبالتالي يساعد جسمك على محاربة الشوارد الحرّة.

إليك أبرز الفوائد الأخرى للهليون:

1- مقاومٌ للسّرطان

الهليون مضادٌ للأورام السرطانية؛ فمن المعروف أن الالتهابات وارتفاع مستوى الأكسدة في خلايا جسمك تؤدي لإصابتك بالسرطان، والهليون يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات للأكسدة، فيعد بالتالي محاربا قوياً ضد سرطان القولون والمثانة والثدي والرئة والبروستات وأنواع أخرى من السرطانات.

2- ممتاز لصحّة قلبك:

يحتوي على حمض الفوليك وفيتامين “ب” الذي يُعتبر من أهم المكونات اللازمة لصحة القلب والأوعية الدموية. كما يحتوي على مواد بيوكيميائية تساعد في نسخ خلايا الـDNA.

3- مدر للبول :

الهليون يحتوي على نسبة عالية من الأمينو أسيد المدرة للبول، كما يرفع من قدرة جسمك على التحمّل ويفيدك في علاج الألم الحاد، وأيضاً يساعد على التيقظ والإنتباه.

4- يحافظ على صحّة عظامك

يعد الهليون مصدراً غنياً بالفيتامين “ك” الممتاز جدا لصحّة عظامك ويحمي من خطر تعرّضك لتراكم الكالسيوم في الأنسجة، الذي قد يؤدّي إلى عددٍ من الأمراض كتصلّب الشرايين والسكتات الدماغية.

5- يقاوم الشيخوخة

بفضل احتوائه على نسبة غير قليلة من مضادات الأكسدة يقاوم الهليون الشيخوخة. كما انه يحتوي على فيتامين “س” و”أ”، و نسبة عالية من الزنك والماغنسيوم والسيلينيوم التي تساعد في محاربة علامات تقدم العمر والشيخوخة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى