“إيمانور” يمنح منتجات ماكدونالدز المغرب علامة حلال المغربية

خلص تقرير المعهد المغربي للتقييس “إيمانور” عقب الافتحاص المنجز من قبل خبرائه “المتخصصين في الجودة والشؤون الدينية” للمجازر الموردة للحوم ماكدونالدز خلال شهر ماي 2016. حيث اقر بان هذه  المجازر تنتج حصريا لحوم الدجاج الحلال، مع احترام دقيق لمتطلبات الذبح وفق الطقوس الإسلامية، كما ان الذبح يدوي وانفرادي لكل دجاجة، وذلك بحضور إلزامي لمشرفين مسلمين من الهيأة المانحة للتصديق خلال كل عملية إنتاج…

ويأتي هذا التصديق في إطار سياسة الشفافية لماكدونالدز المغرب والتي قررت فتح كافة أبواب منظومة تموينها  للمعهد المغربي للتقييس “إيمانور”، للمصادقة على نظامي “الحلال والجودة” لكل فروعها الغذائية المعتمدين منذ  1992 والمصادقة على مطابقتها للمعايير المغربية المتعلقة بالمنتوجات الحلال.

وللتذكير، فإن المعهد المغربي للتقييس “إيمانور”، يعد المؤسسة الرسمية المغربية المكلفة بمنح شهادة المطابقة للمواصفات المغربية (التصديق)، أنشئت سنة 2010 بمقتضى القانون رقم 12-06. وإيمانور هي مؤسسة عمومية تعمل تحت وصاية الدولة، ومهماتها الأساسية تكمن في صياغة مواصفات مغربية والمصادقة على المطابقة للمواصفات  والمرجعيات المماثلة. في سنة 2012 أقدمت “إيمانور” على وضع العلامة الوطنية حلال وفقا للمقتضيات القانونية الجاري بها العمل ،  وذلك بهدف تشجيع الصادرات المغربية نحو الأسواق الدولية للحلال، وتمكين المستهلك المغربي من تتبع المسار والطابع الحلال للمنتوجات التي يستهلكها يوميا.

وتعد علامة حلال المغربية، علامة مميزة وملكية لـ “إيمانور”، تشهد على المطابقة للمواصفة المغربية NM 08.0.800، المحددة لمتطلبات المواد الغذائية حلال. وتم إعداد هذا للمواصفة بتعاون مع المجلس العلمي الأعلى على أساس وثائق ومرجعيات  المعهد الإسلامي للتقييس SMIIC التابع لمنظمة التعاون الإسلامي OCI، ومعايير أخرى  معتمدة من قبل بلدان إسلامية أخرى.

وبالرجوع إلى التصديق، صرح عبد الله بنعيش، نائب الرئيس المكلف بسلسلة التموين بماكدونالدز المغرب قائلا “زبناؤنا يمكنهم التأكد بأن لحوم الدجاج التي تكون سندوتشاتهم المفضلة، ليس فقط من مصدر مصادق عليه دو جودة عالية، ولكن أيضا وهذا معطى أساسي، فإنها تستجيب لمتطلبات الذبح وفق طقوس حلال في تطابق تام وصارم مع هذا الجانب. ونحن سعداء بأن إيمانور صادقت للمرة السادسة على نظام حلال الذي نعتمده منذ 1992. من المهم التأكيد بأنه منذ انطلاق نشاطنا سنة 1992، يشكل الحلال، مثله مثل  الجودة والسلامة الغذائية والمسؤولية الاجتماعية، عنصرا أساسيا لكل أنظمة التموين لماكدونالدز المغرب. وصممت سلسلة التموين من قبل فريق مغربي 100 في المائة، يتوفر على خبرة طويلة ومعرفة معمقة لمتطلبات الزبون المغربي والقوانين المعمول بها في المملكة، خاصة تلك التي تخص حلال. وعلاوة على ذلك، لابد من التذكير بأن موادنا الأولية الغذائية كانت دائما وأبدا خاضعة للمراقبة والمصادقة حلال من قبل الهيئات المعتمدة من قبل السلطات الدينية للبلدان الأصل، وأنه عقب إنشاء أول علامة حلال رسمية مغربية

ولمزيد من المعلومات المرجو زيارة الموقع الإلكتروني لماكدونالدز المغرب وموقع الهيئة الوطنية للتقييس إيمانور:

http://www.imanor.ma/

http://www.mcdonalds.ma/qualité/nos-viandes/certification-halal

 

 

Exit mobile version