المغرب يودع “الميكا” في فاتح يوليوز وبقوة القانون

 

 

اثير مؤخرا جدلا كبيرا على مستوى الشارع المغربي مفاده ان المغرب سيمنع استعمال الاكياس البلاستيكية بحلول فاتح يوليوز ،حيث سيصبح استعمال هذه الأكياس البلاستيكية ، بالمغرب ممنوعا بموجب قانون 77.15 الذي صادقت عليه الحكومة المغربية، والقاضي بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك ، واستيرادها و تصديرها تسويقها وتسويقها و استعمالها.

وتعود أسباب المنع إلى مجموعة من الدراسات العلمية التي أجريت عالميا، والتي تؤكد تسبب مادة البلاستيك في الأمراض السرطانية ، لارتباط تصنيعها بتدوير النفايات و إعادة استعمالها في تصنيع الأكياس البلاستيكية، و تبين من خلال مجموعة من الدراسات ، أن مادة “بيسفينول”المعروفة بمختصر “بي بي اي ” والمعروفة أيضا ب “المغيرة للجنس ” لها ارتباط وثيق بالعقم عند الذكور ، بالإضافة إلى تسبب الأكياس البلاستيكية في تسممات غذائية جراء نقلها لمواد كيميائية إلى الأغذية .

للأكياس البلاستيكية أيضا ضرر كبير على البيئة ، وذلك راجع إلى طريقة تصنيعها ، (منتجات البترول مدمجة بمواد كيماوية) ، الأكياس البلاستيكية مصنعة من مادة «البولي- إثيلين» الكيمياية على شكل جزيئات طويلة و متكررة و متصلة فيما بينها مما يجعل تحللها في الطبيعة صعب جدا ، بالإضافة إلى كونها غير قادرة على التحلل ، فهي مادة ضارة تتسبب في مجموعة من التسممات والأمراض الخطيرة ، خاصة تلك الأكياس المصنوعة من مادة «بولي فينيل كلوريد ». الأكياس البلاستيكية التي تعمل على تلوث المساحات الخضراء، و مجاري المياه، و إلحاق أضرار بالطبيعة و إلحاق أضرار بالحيوانات البرية و الطيور، كما تسبب أيضا أضرارا كبيرة، و تعتبر سببا في نفوق العديد من الكائنات البحرية، والأسماك التي تعيش في مجاري المياه العذبة.

هذا وقد جاء مشروع قانون 77.15 لوضع حد لكل هذه الإشكالات… مكملا و في الوقت نفسه ناسخا لقانون 22.10 الصادر سنة 2010 ، والذي جاء بمجموعة من الأحكام الزجرية و القوانين التي سيبدأ تطبيقها في بداية الأيام القليلة المقبلة ، بعد أن أطلقت الحكومة دعاية إعلامية توعوية لأخطار الأكياس البلاستيكية. وقد جاءت المادة 2 من القانون 77.15 لتؤكد منع صنع الأكياس البلاستيكية ، و واستيرادها و تصديرها أو حيازتها بغرض البيع .. ، و قد استنت المادة  3 من هذا القانون ، الأكياس البلاستيكية المستعملة في الميدان الفلاحي و الصناعي والأكياس البلاستيكية “الكاظمة للحرارة ” وأكياس التجميد ، والأكياس المستعملة في جمع النفايات.

 

 

Exit mobile version