صحة

تعانين من المزاج المتقلب باستمرار؟ تعرفي على أسبابه بنفسك واكتشفي العلاج المناسب

قد تمرّين بأوقات تجدين نفسك أنك متقلبة المزاج كثيراً. الأمر طبيعي لأنّ أحاسيس المرأة تتقلب صعوداً وهبوطاً تبعاً للحالة النفسية التي تمرّ بها. ولكن ما هي العوامل التي تؤدي الى المزاجية؟

– عدم التوازن الهرموني:

في بعض الأوقات قد تحدث اختلالات في الهرمونات وتحديدا في فترة الحمل، او النفاس، الدورة الشهرية وانقطاع الطمث. فتتغير نسب الأستروجين، البروجستيرون والتيستوستيرون لديك خلال تلك المراحل، مما يؤدي الى التقلّب في المزاج.

– القلق:

ربما تمرّين بوقت عصيب للغاية تعيشين فيه حالة من القلق المتواصل، لناحية العمل أو عدم القدرة على التحكم بزمام الأمور، الأمر الذي يؤدي الى الإحساس بالخوف من المجهول. وقد يسبب الاجهاد أيضاً تقلبات المزاج.

يمكن للمزاجية أن تسبب لك الاكتئاب الخفيف. فتحسين بالخمول والتعب وفقدان او زيادة الشهية، وترغبين بالانزواء والانطواء. وقد لا تدوم المزاجية أكثر من بضع ساعات، لذلك فانّ الأعراض تظهر وتختفي بسرعة.

نصائح للتخلّص من المزاجيّة

للتحكم في تقلّبات المزاج الجأي الى الأمور الآتية:

  • حددي وقتاً للمرح، كمشاهدة فيلم في السينما، او قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء، فهذا من شأنه أن يزيد من معنوياتك. من الضروري ان تفعلي أي شيء يساعدك على صرف ذهنك عن التفكير بالامور السلبية.

  • مارسي بعض التمارين الرياضية، لأنّ من المعروف أنّ الرياضة تحسّن بشكل ممتاز المزاج. فاذا كنت تحسين بالانزعاج أو القلق، اذهبي للسباحة أو امشي في الهواء الطلق، فهذا يساعدك على الحصول على طاقة ايجابية، وتصريف الطاقة السلبية من جسمك. أو يمكنك ممارسة رياضة اليوغا التي تساعدك على الاسترخاء وصفاء الذهن.

  • تكلمي الى شخص ما تثقين به ومقرّب منك، قد يكون زوجك أو احدى صديقاتك، أو شقيقتك، فهذه الطريقة تعد من أحسن العلاجات عند الإحساس بالاحباط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى