Home / صحة / ريجيم / هل فعلا تناول البقوليات خلال الرجيم مفيد؟

هل فعلا تناول البقوليات خلال الرجيم مفيد؟

تعد البقوليات من أكثر الأطعمة المثيرة للجدل في موضوع خسارة الوزن. فبينما يظن قسم كبير من الناس أن للبقوليات آثار سلبية على التنحيف، يؤكد البعض الآخر إلى أنها مكون أساسي في الرجيم.

ما هي البقوليات؟

تنتمي البقوليات إلى أسرة النباتات التي تنتج قرونا تحتوي على بذور داخلها وتكون صالحة للأكل مثل: العدس، الحمص، البازلاء، الفول (السوداني والصويا). إن هذه الأنواع المتنوعة من البقوليات تختلف من حيث الطعم والشكل وطريقة الطبخ إلّا أن الرابط بينها هو أنها غنيّة بالبروتين وهي بديل للحوم التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون.

البقوليات هل هي ممتازة أو سيئة للرجيم؟

لقد وجدت دراسة نشرت في مجلة The American Journal of Clinical Nutrition أن الأطعمة المعززة بالألياف والبروتين ومنخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم مثل البقوليات تعزّز من فقدان الوزن.

من هنا إن البقوليات مفيدة للرجيم لأنها:

معززة بالألياف الصحية

البقوليات غنية بشكل خاص بالألياف الصحية، مثل النشاء المقاوم للهضم والألياف القابلة للذوبان. من هنا إن هذه العناصر تنشّط حركة الأمعاء وتعزز الإحساس بالشبع لساعات طويلة بعد ملئها للمعدة. لذا إن البقوليات تقلّل من الشعور بالجوع بين الوجبات الأساسية وتخفض من نسبة تناول السعرات الحرارية الفارغة.

تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد

تحتوي البقوليات وتحديدا العدس على كمية كبيرة من الحديد اللَاهيمِيّNon-heme iron  الذي ينشّط الجسم ويمنح الشخص الطاقة الكافية لممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

لديها مؤشر نسبة السكر المنخفض Low glycemic index

إن البقوليات وتحديدا البازلاء تحتوي على مؤشر نسبة السكر المنخفض ما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم بعد وجبات الطعام ويمكن أن تحسن الحساسية على الأنسولين.

تعزّز صحة الجهاز الهضمي

إن البقوليات وبفضل محتوى الألياف تقوم بتغذية الباكتيريا الممتازة في المعدة وتقضي على تلك الضارة وتمنع تكاثرها. لذا إن البقوليات تعزز صحة الجهاز الهضمي وتبعد عنه المشاكل والالتهابات التي تضر بالرجيم وتؤثر على فعاليته في خسارة الوزن.

تخفض الكوليسترول

إن القوليات ممتازة للرجيم لأنها تحتوي على الدهون الصحية التي تخفض من مستويات الكوليسترول. أما أكثر أنواع البقوليات المعززة بالدهون الصحية هي الفول السوداني. ولكن هنا تجدر الإشارة على أن الفول السوداني قد يسبب الحساسية عند بعض الأشخاص ما يفرض عليهم الإمتناع عن تناولها كلياً.

بعض النصائح لتناول البقوليات في الرجيم

-من الممتاز للرجيم أن يتم تناول البقوليات 3 مرّات على الأقلّ في الأسبوع

  • تعويض اللحوم والدهون المشبعة بالبقوليات

-إعداد المأكولات التي تحتوي على البقوليات بشكل صحي والابتعاد عن إضافة السمنة والزبدة وغيرها من الدهون أثناء الطبخ.

-ممارسة الرياضة بانتظام ولمدة 30 دقيقة على الأقل يومياً

x

Check Also

مجموعة “سيتي كلوب” توقّع عل تحول رئيسي وتستقبل مستثمرين جدا

  إنه بدون شك، أحد المنعرجات الأكثر أهمية التي سلكتها مجموعة “سيتي كلوب” والتي تطبع ...