راقب شامتك…حملة La Roche-Posay من أجل الوقاية من سرطان الجلد

 

أطلقت La Roche-Posay عملية ” راقب شامتك ، اهتم بمن تحب ، راقب شاماته”، وهي حملة وطنية تهدف إلى تحسيس المواطن المغربي بالدور الفعال الذي يمكنه القيام به للكشف المبكر عن سرطان الجلد. و تهدف الحملة أساسا إلي توعية المواطن المغربي بأهمية الموضوع و إقحامه بشكل جماعي، لنشر أهداف الحملة ومضمونها: “راقب شامتك، و شامات المقربين إليك”.

ولأن 90 بالمائة من السرطانات التي تكتشف مبكرا يمكن الشفاء منها، فقد جعلت مختبرات LaRoche -Posay الوقاية من سرطان الجلد أولوية لدى أهميتها، .

فمنذ 8 سنوات، دخلت المختبرات في شراكة مع المراكز الاستشفائية الجامعية الخمس بالمغرب لتنظيم حملات كشف بالمجان خلال أيام تحسيسية ضد أضرار الشمس على البشرة، .

وبشراكة مع مصلحة طب الجلد لدى البروفسور فاطمة الزهراء المرنيسي في المركز الاستشفائي الجامعي بفاس ، نظمت مختبرات

LaRoche-Posay خلال خمس سنوات دورات دراسية لتكوين أطباء الجلد بكل أنحاء المغرب ، لتزويدهم بكفاءات عالية في مجال طب الجلد التشخيصي بالاستيناد إلى آداة تسمح بفحص سطح الجلد بواسطة نظام لتكبير الصورة.

وبناء على المعطيات التي قدمتها البروفسور فاطمة الزهراء المرنيني خلال ندوة صحفية نظمت بالمناسبة،  فإن سرطان الجلد يشكل خطرا على جميع أنواع البشرات، و يمكن أن يشكل خطرا أكبر لدى الاشخاص أصحاب لون الشهر الفاتح، البشرة الفاتحة اللون، و أصحاب الاعين الفاتحة اللون، بالاضافة إلى وجود حالات سابقة لسرطان الجلد عند أحد أفراد العائلة، التعرض المتكرر لأشعة الشمس خاصة قبل 15 سنة

مما يؤدي إلى التلون بالسفع الشمسي الإصطناعي في مقصورات الأشعة ما فوق البنفسجية، لهذا، تدعو البروفسور المرنيسي إلى ضرورة

الكشف المبكر للوقاية و علاج الأضرار الناتجة عن الأشعة الشمسية. وتضيف البروفسور المرنيسي، أنه من الضروري من إجراء كشف ذاتي، والبحث عن الأعراض المنذرة للاصابة بسرطان الجلد، وتؤكد البروفسور المرنيسي ، على ضرورة الكشف عن الشامات مستندة على أن  في 8 من 10 حالات سرطان الجلد يظهر خارج محيط الشامة، لهذا،  يجب في مثل هاته الحالات، الكشف المنتظم في بشرة الجسم بأكمله، لأن

أي تغيير في شكل الشامة، فهو يدل على الاصابة بسرطان الجلد، ويمكن أن يظهر على الشامة، فتتغير بشكل سريع، و يكبر حجمها، شكلها أو لونها، كما ترشد البروفسور فاطمة الزهراء المرنيسي إلى استعمال منهاج  ABCDE، هذا المنهاج يعترف به و يعتمده أطباء الجلد، و يمكن من تشخيص سرطان الجلد بواسطة العين المجردة..

https://www.youtube.com/watch?time_continue=9&v=hLcWd0wMwy8

Exit mobile version