وللرجال أيضا حقن منع الحمل  

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى اكتشاف حقن هرمونية يمكن للرجال استخدامها كوسيلة فعالة لمنع الحمل، وقد أشرف على الدراسة فريق من الباحثين بقيادة الدكتور ماريو فستين، حيث نشرت الجمعة في دورية “علم الغدد الصماء السريرية والتمثيل الغذائي”. وقال فستين إن حقن الهرمون أثبتت فاعلية بنحو  في المائة.

وأضاف أن الرجال ينتجون الحيوانات المنوية باستمرار، لذلك فإن هناك حاجة لمستويات عالية من الهرمونات لتقليل عدد الطبيعية منها من أكثر من 15 مليونا لكل مليلتر إلى أقل من مليون لكل مليلتر.

وأجريت الدراسة على 270 رجلا تتراوح أعمارهم بين 18 و45 عاما، وتم فحص أعداد الحيوانات المنوية للمشاركين في بداية الدراسة لضمان أنها طبيعية، وأعطوا بعد ذلك حقنا لاثنين من الهرمونات هما هرمون “البروجسترون”، ونوع من هرمون “التستوستيرون” كل ثمانية أسابيع، وجرت مراقبتهم لنحو ستة أشهر حتى تراجع عدد حيواناتهم المنوية لأقل من مليون.

وأظهرت النتائج فاعلية حقن الهرمونات في منع الحمل بنحو 96 في المائة ممن أجريت عليهم الدراسة، وظهر الحمل لدى أربع نساء فقط من شركائهن الـ270.

وبعد أن توقف الرجال عن تناول حقن الهرمونات جرت مراقبتهم لمعرفة مدى السرعة التي تعافت خلالها حيواناتهم المنوية واستعادت أعدادها الطبيعية، ولم يتمكن ثمانية من الرجال من استعادة الأعداد الطبيعية لها بعد عام من انتهاء الدراسة.

أما عن الآثار الجانبية على الرجال، فأظهرت الدراسة عددا من الأعراض الجانبية التي ظهرت على عدد من المشاركين مثل الاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى، بالإضافة إلى آلام العضلات وحب الشباب، ودفعت هذه الآثار الجانبية عشرين رجلا إلى الانسحاب من الدراسة

Exit mobile version