همسة

اطلاق رقم وطني استدلالي لمهنيي الصحة والمؤسسات الصحية Code INPE

 

في إطار وضع التدابير المواكبة للجيل الجديد من الاتفاقيات الوطنية وبغية الاستجابة لانتظارات مهنيي الصحة، قامت الوكالة الوطنية للتأمين الصحي بوضع مسطرة جديدة لمنح الرقم الوطني الاستدلالي لمهنيي الصحة والمؤسسات الصحية (Code INPE).

و يشكل الرقم الوطني الاستدلالي مع الرمز الشريطي الموافق له، آلية لتوحيد و ضبط التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، ويتعلق الأمر برقم وحيد وخاص يتكون من تسعة أرقام يمنح من طرف الوكالة الوطنية للتأمين الصحي إلى مهنيي الصحة والمؤسسات الصحية سواء بالقطاع العام أو القطاع الخاص.

و تستند هذه المسطرة الجديدة على أساس تبسيط المساطر الإدارية واستعمال التقنيات الجديدة للإعلام والتواصل، كما تهدف إلى منح الرقم الوطني الاستدلالي في ظرف ثمان وأربعين ساعة.

و في إطار هذه المسطرة، يتعين على مهنيي الصحة تعبئة فقط الاستمارة المتوفرة على الموقع الإلكتروني للوكالة الوطنية للتأمين الصحي وإرسالها لهذه الأخيرة التي تمنح الرقم الوطني الاستدلالي بعد التأكد من تقييد المعني بالأمر في الهيئة المهنية.

فلم يكن بالإمكان تجسيد هذه المسطرة دون التعاون المثمر الذي يربط الوكالة الوطنية للتأمين الصحي والهيئات المهنية للأطباء والصيادلة والصيادلة الإحيائيين وأطباء الأسنان والأطباء البيطريين.

وينبغي التذكير أن منح الرقم الوطني الاستدلالي لمهنيي الصحة يندرج ضمن رؤية الوكالة الوطنية للتأمين الصحي التي تهدف الى التوحيد والتدبير المعلوماتي لآليات التدبير والوثائق المتعلقة بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض والمساهمة في محاربة الغش والممارسات غير القانونية للمهنة، وكذا احترام التعريفات المحددة في الاتفاقيات.

وأخيرا، تجدر الإشارة إلى ضرورة وضع الرقم الوطني الاستدلالي على جميع الوثائق والمطبوعات الموحدة من قبل الوكالة الوطنية للتأمين الصحي والمستعملة في إطار التأمين الإجباري الأساسي عن المرض.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى