تغذية

لن تتخيلوا ما يفعله الكافيين فعليا في دماغكم

هل أنت من المدمنين على القهوة وتحتاجين إلى 3 أكواب في الصباح لتحسي أنك قد استيقظت وصرت جاهزة لتباشري نهارك؟

إن الكافيين هو نوع من المنبهات الموجودة في القهوة، تعمل كيميائياً لتمنحك دفعة من الطاقة. ولكن كيف تعمل هذه المادة علمياً ولماذا يحتاج بعض الناس القهوة كمصدر للطاقة أكثر من غيرهم؟

الكافيين مفيد لأداء المخ :

الكافيين في القهوة بمثابة منبه معتدل للجهاز العصبي، وأبرزت الدراسات أن تناول الكافيين يمكن أن يساعد في تحسين الأداء العقلي.

وخلصت الهيئة الأوروبية للسلامة الغذائية إلى أن 75 ملغ من القهوة قادر على تعزيز التركيز واليقظة في الدماغ بالإضافة إلى تنشيط الذاكرة.

فمادة الكافيين يمكن أن تحسن مستوى اليقظة بعد قلّة أو عدم النوم مثلاً وتساعد في تعزيز الانتباه خلال القيادة الليلية ودوام العمل الليلي.

كيف يعمل الكافيين كيميائياً في الدماغ؟

على مستوى الدماغ، الكافيين مشابه هيكليا للأدينوزين، وهي مادة كيميائية تجعل الإنسان يحس بالتعب والنعاس. عندما نحتسي القهوة، يرتبط الكافيين بمستقبلات الأدينوزين في الدماغ، مما يمنع الكيماويات من الارتباط بها ويبعد عنّا الإحساس بالإجهاد والنعاس.

بالنسبة لأولئك الذين يتناولون القهوة بانتظام ضمن كميات كبيرة، فإن عقلهم يعمل على تطوير المزيد من مستقبلات الأدينوزين، لذلك هم بحاجة لذات الكميات من الكافيين يومياً وإلّا سيطر الإجهاد عليهم. وهذا يساعد أيضا على تفسير صعوبة التوقف عن شرب القهوة، فوجود المزيد من مستقبلات الأدينوزين يعني حاجة دماغنا إلى المزيد من الكافيين لتبقينا مستيقظين.

مادة الكافيين تعزز أيضاً إنتاج الأدرينالين في الجسم، مما يرفع من معدل ضربات القلب وضخّ الدم، وفتح الشعب الهوائية. وتحفّز افراز هرمون الدوبامين ممّا يجعلنا نحس بالسعادة والمزاج الممتاز طيلة الوقت.

أمّا ومن الناحية السلبية، إن للدوبامين تأثير قويّ على تحويل الرغبة باحتساء القهوة إلى إدمان، فننتقل من كوب واحد إلى خمسة في اليوم الواحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى