تغذيةهمسة

قذراتك الذهنية مرتبطة بنوعية الطعام الذي تتناولينه

 

يتحكم النظام الغذائي بدرجة عالية قدراتك الذهنية ، فالطعام الصحيح يحسن الذاكرة  ويرفع معنوياتك ، كما انه يحد من حالات الغضب  ويمنحك مزيدا من التركيز، وهنا ننصحك سيدتي ان تنتبهي لنوعية الغذاء الذي  تتناولينه وتقدميه لعائلته، وهنا نقترح عليك مجموعة من انواع الطعام التي ستحسن من معنوياتك وقذراتك الدهنية، ومنها:

1- الأسماك الزيتية، مثل السالمون والماكريل والسردين، فتناولها يرفع من نسبة الذكاء، وهنا نعلكم سيدتي ان نصف الكتلة الدماغية تتكون من الدهون كما تشكل الاحماض الدهنية التي تنتمي إلى عائلة اوميغا اكثرمن 65 في المائة منها. كما ان هذه الدهون ضرورية جدا من أجل إنتاج وتطوير خلايا المخ والحفاظ على سيولة الغشاء ونشاط الخلايا العصبية. وهذه الأسماك تحتوي على أوميغا3  الضرورية في تعزيز التفاعل بين خلايا الدماغ.

2- منتجات الألبان، مثل الحليب والجبنة، مهمة جداً في تشكيل إنسان ذكي. فقد ثبت أن من يتناول منها يومياً يتمتع بتفكير منطقي وبذاكرة قوية.

3- الكبد، كبد الدجاج ولحم العجل ولحم البقر، وذلك لأن الدماغ يستمد نحو 25 في المئة من أكسجين الجسم، والحديد مطلوب من أجل حصول الدماغ على الأكسجين عبر الهيموغلوبين في الدم. والكبد يحتوي على معدن الحديد الذي يحتاج إليه الجسم من أجل إنتاج بروتين الهيموغلوبين.

4- الحبوب الكاملة الغنية بالألياف جزء أساسي من النظام الغذائي المتوسطي، فالجسم يهضم ببطء شديد الكربوهيدرات في الشوفان والحبوب الكاملة، ما يُساعد الدماغ على البقاء حيوياً طويلا.

5- اللحوم الحمراء الخالية من الدهون غنية بالحديد مما يعوض نسبة النقص فيه التي تعاني منها كثيرات بسبب الدورة الشهرية والتي تؤثر في المهام الذهنية. فالدماغ يحتاج كي يعمل إلى الأكسجين، ونقص الحديد في النظام الغذائي يقلل من قدرة الدم على نقل الأكسجين إلى الدماغ .

6- صفار البيض مصدرا جيدا للحديد. ويحتوي البيض على الدهون الفوسفاتية Phospholipids والليسيتين الأساسيان في بناء غشاء خلايا الدماغ. وهو غني أيضاً بالأحماض الأمينية، الحيوية في إنتاج الناقلات العصبية الرئيسية، التي تُحفز التعلم وديناميكية الدماغ.

7- السبانخ غنية بفيتامين سي الهام للذاكرة والتحليل والذكاء.

8- الشوفان أفضل الأطعمة التي تفيد صحة القلب والأوعية الدموية، وهذا ما يؤثر إيجاباً في صحة الدماغ أيضاً. وهو غني بالكربوهيدرات، والدماغ يستهلك نحو 20 في المئة من الكربوهيدرات.

9- الشوكولاتة تحتوي على مركبات تعزيز الدماغ ومواد مضادة للأكسدة، وخصوصا الداكنة، الغنية بالألياف الممتازة، من أجل قلب سليم ودماغ سليم وأوعية دموية صحية سليمة.

10- الدهون المفيدة موجودة تحديداً في زيت الزيتون، والدماغ يحتاج إلى الدهون كي يفكر بشكل صحيح ويتخلص من الأرق ويعطيك المزاج المتوازن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى