مستجدات
الرئيسية / متفرقات / “لي أمبريال 2020” “العلامات التجاري والتكنولوجيا: كيفية إعادة تشكيل نفسها؟”

“لي أمبريال 2020” “العلامات التجاري والتكنولوجيا: كيفية إعادة تشكيل نفسها؟”

أعلن مؤخرا  عن نتائج دراسة Love Brand Morocco خلال الأمسية الثانية لحدث “لي أمبريال 2020″، وحصلت عدة علامات تجارية وكذا مشاهير ومؤثرين على جائزة Love Brand حيث اكتشف جل الضيوف الحاضرين أفضل ما في كل فئة.
تهدف دراسة Love Brand إلى تعزيز صورة الوكالات، المعلنين والعلامات التجارية والمهنيين والمشاهير الأكثر شهرة لدى المغاربة، وخلال هذه السنة تم التركيز على المؤثرين.. لماذا ؟ حتى يتمكن القطاع من تقوية شراكاته وتعاونه وفقا لما يفضله المغاربة.
في عام 2018، أجرت شركةImperium أول دراسة استقصائية للعلامة التجارية المحبوبة Love Brand والتي شملت أيضا جزءا مهما من المؤثرين. وقد قرر مسؤولو الدراسة جعل Love Brand دراسة سنوية، قصد تحديث إحصائيات السنة الفارطة واكتشاف توجهات الجمهور الواسع ومدى تطورها ما بين سنة 2018 و2019.
وقد صممت هذه الدارسة لفائدة أكثر من 3000 شخص بهدف التعرف على توجهات الرأي العام وفهم أكبر لنظرتهم للعلامات التجارية والأيقونات المفضلة لديهم لسنة 2019.
وقد تم إشراك جل الشركات من عدة قطاعات التي تساهم بشكل كبير في نفقات الأسر وذلك بفضل الاقتباسات التلقائية المأخوذة من المقابلات المباشرة. كما تم تجميع البيانات بدءا من الدار البيضاء (1291 شخص)، الرباط وسلا (565 شخص)، طنجة (381 شخص)، فاس (427 شخص) ثم مدينة مراكش (357 شخص). وفي المجموع، تم تحديد أكثر من 1700 علامة تجارية في مختلف المدن التي تمت زياراتها وتوجيه عدة أسئلة للفئات المستهدفة.
من ناحية أخرى، فإن أكثر من 700 شخصية مشهورة ومؤثرين الأكثر شعبية تم التصويت عليهم من قبل المغاربة، ونجد في تصنيف العلامات التجارية المحبوبة لدى المغاربة: Samsung & Apple & Adidas
أشهر العلامات التجارية المغربية، نجد اتصالات المغرب وبنك CIH و Marwa & INWI وشركة “جودة”.
وبعد أن تم دمجها حديثا في الدراسة، اكتشفنا أن الشخصية المحبوبة لدى المغاربة في فئة المؤثرين هي “طه إسو”، وهو مؤثر متخصص في مجال السفر وأسلوب الحياة.

تفاصيل منهجية إجراء الدارسة

تمت مقابلة 3021 شخص يبلغون 15 سنة فما فوق، يمثلون 55 بالمائة من سكان المناطق الحضرية موزعة حسب الحصص على مدن الدراسة الست، وتمت مطابقة هذه العينة مع بيانات المندوبية السامية للتخطيط.
وقد بلغ مستوى الثقة 25% ويسمح بتقدير هامش الخطأ ليكون 2%، أما فيما يتعلق بنوع الجنس فتصل العينة التي شملتها الدارسة إلى %51 من النساء و49% من الرجال.
وتعد النسب حسب الفئات العمرية للسكان الذين تم استجوابهم مأخوذة من آخر إحصاء سكاني في المغرب، وفي هذه الحالة، تبلغ النسبة 17% للأعمار التي تتراوح بين 35% و44% سنة، و¬6% للأعمار التي تتراوح بين 45 و54% ثم 15% للسكان الذين تزيد أعمارهم عن 55 سنة.
لتعريف الطبقة الاجتماعية المهنية، تم الإبقاء على وظيفة رب الأسرة كمرجع، بالإضافة إلى ذلك فقد كنا نسترشد بالدراسات التي أجراها المؤتمر حول الطبقات المتوسطة في المغرب المنعقد بالرباط، وقد كانت الطبقة الوسطى ممثلة بنسبة 57%، والطبقة الغنية بنسبة 12%.
وبشكل عام، تمت مقابلة كبار المسؤولين ورجال الأعمال وممثلي المهنيين والأكاديميين والخبراء والحرفيين والعمال والمتقاعدين أيضا وربات البيوت وفئات أخرى.. وقد تم دمج أسئلة أخرى مثل نوع السكن للحصول على مزيد من المتغيرات والمعطيات.

شاهد أيضاً

تعاون بين فورد وجامعة فرجينيا كومنولث وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء لمنح الجيل الجديد من رواد الأعمال فرصة التفوق بأعمالهم في المغرب

نظمت أكاديمية هنري فورد لريادة الأعمال ورشة عمل في المغرب امتدت لثلاثة أيام ما بين …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.