تغذية

صادم…المغرب يسحب حليبا فرنسيا لخطورته على الرضع

قـررت وزارة الصحة، ابتداء من أمس الإثنين، تعليق تسويق منتوجات خاصة بتغذية الأطفال الرضع، وذلك  بعد صدور بلاغ  من طرف وزارة الصحة الفرنسية بشأن ظهور بعض حالات “سلالات السلمونيلا أغونا” التي جرى تشخيصها عند الأطفال الصغار دون سن 6 أشهر من العمر، وأفرزت التحقيقات احتمال وجود علاقة بين هذه الملوثات واستهلاك منتوجات تغذية الرضع المصنعة من طرف مجموعة لاكتاليسنوتريسيون.

و دكرت الوزارة، اليوم الثلاثاء، أنه كإجراء احتياطي، قررت تعليق تسويق منتوجات “بيكوتPICOT” الخاصة بتغذية الرضع، المصنعة من قبل المجموعة الفرنسية “لاكتاليسنوتريسيونLactalis Nutrition Santé “، والتي يتم تسويقها بالمغرب من قبل إحدى الشركات، مع طلب هذه الأخيرة بالسحب الفوري من السوق المغربية لجميع الأصناف المرتبطة بهذا المنتوج.

ويأتي هذا القرار، وفق المصدر عينه، بعد اجتماع لجنة مكونة من ممثلي مجلس الهيئة الوطنية للأطباء، مجلس الهيئة الوطنية للصيادلة، المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، وأساتذة مختصين في طب الأطفال، أمس الإثنين 11 دجنبر 2017، بمقر مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة، لتقديم توصيات في هذا الشأن تخص بالأساس ضرورة تعليق رخصة تسويق جميع منتوجات “بيكوتPICOT”.

وحفاظا على سلامة وصحة الأطفال الرضع، دعت الوزارة الآباء والأمهات الذين لا يزال لديهم منتوجات “بيكوتPICOT”، عدم استعمالها، سواء كانت جديدة أو استعملت بالفعل. كما يجب على الآباء والأمهات الذين يستخدمون علبا من هذا المنتوج تغيير نوع الحليب على الفور بعد استشارة الطبيب.

وفي جميع الحالات، إذا ظهرت لدى أطفالهم أعراض المرض المنقول بالغذاء (كالإسهال الذي قد يكون مصحوبا بالحمى)، تنصح وزارة الصحة الآباء والأمهات بالاتصال بالطبيب في أقرب وقت ممكن أو التوجه إلى أقرب الصيدليات للحصول على كل المعطيات بشأن المنتوجات المعنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى