مستجدات
الرئيسية / فن وثقافة / ندوة “المسرح المغربي وجمهوره” واحتفاء بكتابات محمد زيطان وأحمد الجرطي

ندوة “المسرح المغربي وجمهوره” واحتفاء بكتابات محمد زيطان وأحمد الجرطي

 ahjjamyassine_960814482

ضمن فقرة الندوات التكوينية والإشعاعية لمشروع التوطين، تنظم فرقة مسرح المدينة الصغيرة يومين دراسيين يتمحور الأول حول “المسرح المغربي وجمهوره” فيما خصص اليوم الثاني للاحتفاء بكتابات المسرحي محمد زيطان. ويحتضن المركب الثقافي تطوان فقرات برامج التوطين الخاص بفرقة مسرح المدينة الصغيرة، وهو المشروع الذي حاز على ثقة وزارة الثقافة الموسم الحالي 2016، ويصبو هذا البرنامج في فلسفته العامة الى “إخراج المسرح المغربي من العزلة التي صار يعاني منها السنوات الأخيرة”. ويتضمن برنامج التوطينالفرقة مسرح المدينة الصغيرة برنامجا متنوعا، يشمل إنتاج أعمال مسرحية، وتنظيم دورات وندوات الى جانب نشر كتب مسرحية.

وهكذا بعد تقديم عرضها المسرحي الجديد “الرحيق الأخير” تأليف أحمد السيباع وإخراج الفنان ياسين أحجام، تواصل فرقة مسرح المدينة الصغيرة برنامجها الإشعاعي والتكويني بتنظيم ندوة محورية مهمة حول “المسرح المغربي وجمهوره” يشارك فيها كل من المسرحي الزبير بن بوشتى، والكاتب المسرحي رضوان احدادو والباحث الدكتور أنس العاقل، وذلك يوم الثلاثاء 10 ماي الجاري على الساعة الخامسة بالمركز الثقافي تطوان.

لعل واحدة من أهم معضلات المسرح المغربي هو أنه يعاني اليوم من أزمة جمهور، فبالرغم من أن بعض العروض المسرحية قد تلقى إقبالا ملفتا للنظر، إلا أن الإقبال هو الاستثناء وليس القاعدة. والمسرح المغربي اليوم لا يشكل والمجتمع الذي ينتمي إليه كلا منسجما ومتفاعلا، إذ لا زال المسرح في حياة المغربي كيانا هامشيا، لا يأخذ من وقته واهتمامه شيئا، أما الحديث عن مسرح يؤثر في حياة أفراد المجتمع، ويجعلهم يتخذون قرارات مصيرية في حياتهم، فهو أمر بعيد التحقق داخل علاقة المسرح المغربي وجمهوره.

من هذا المنطلق، ستحاول الندوة ملامسة القضايا التالية: كيف كانت علاقة الجمهور المغربي بمسرحه في الماضي؟ ما الذي تغير في هذه العلاقة بين الماضي واليوم؟. هل من تأثير للماضي على الحاضر؟.كيف قاربت الدولة بمختلف هيئاتها هذه العلاقة “المسرح المغربي وجمهوره؟. وما هي نتائج هذه المقاربة؟.ما هي المؤثرات المتدخلة في صياغة العلاقة بين المسرح المغربي وجمهوره؟. الدولة.. الفرق المسرحية.. المجتمع… التقاليد… الدين إلخ…

وسيتم نشر المداخلات والخلاصات الحاصلة عن الندوة في كتاب، رغبة من الفرقة في الإسهام في إثارة النقاش حول هذه الإشكالية.

احتفاء بكتابات محمد زيطان

وبدعم من وزارة الثقافة، ودائما في إطار برنامج توطين فرقة مسرح المدينة الصغيرة بالمركز الثقافي تطوان، تنظم الجمعية حفل توقيع كتاب قصر البحر صخور سوداء نصان مسرحيان للكاتب المسرحي محمد زيطان يقدمه الأستاذ أحمد بنميمون، وذلك يوم الأربعاء 11 من الشهر الجاري بالمركز الثقافي تطوان. وتتميز كتابات محمد زيطان بالشاعرية المفرطة وباستغلال إمكانيات اللغة العربية الفصحى، وجزالة لفظها، وقوة تعبيرها، كما تتميز الأحداث التي يقترحها بالحركية والصراع المتصاعد، أما الشخصيات التي يقدمها لنا فتتسم بالتركيب والغرابة وقدرتها على التعبير الصريح عن همومها، لذلك يأتي هذا الاحتفاء بكاتب خبر مهنة الكتابة المسرحية جيدا، وأتقن مفرداتها.

تمثلاث النقد الثقافي في المسرح العربي

كما يحتضن المركز الثقافي تطوان، حفل توقيع كتاب “تمثلاث النقد الثقافي في المسرح العربي” للباحث الدكتور عادل القريب من تقديم الدكتور أحمد الجرطي ، وذلك يوم الخميس 12 ماي. والكتاب صادر عن دائرة الثقافة والإعلام إدارة المسرح الشارقة، وهو يناقش كيفية تمثل النقاد العرب لمنهج النقد الثقافي وتطبيقهم لمفاهيمه أثناء قراءتهم لجملة من الظواهر المسرحية العربية.

 

احمد بنميمون

العاقلبن بوشتى

حمد زيطان

شاهد أيضاً

فيديو كليب “دابا تشوف” للداودية يحقق نصف مليون مشاهدة

  أطلقت زينة الداودية أمس الأربعاء (24 يناير) فيديو كليب  أغنيتها الجديدة “دابا تشوف”، وحققت …

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.