صحة

إذا كنت تعانين من ألم القدمين…عليك بهذه الطرق البسيطة …ستفيدك

يقضي الإنسان قرابة 80% من يومه واقفاً على قدميه، لذلك لا عجب أنهما ومن حين لآخر، تتضرّران وتتسببان ببعض الألم. هناك عوامل كثيرة تؤدي إلى الإحساس بالألم في القدمين، بما في ذلك الأحذية الضيّقة وأنوع الأمراض الكثيرة مثل التهاب المفاصل، السكري، واضطرابات الدورة الدموية.

إليك بعض النصائح للتغلّب على ألم القدمين:

الحفاظ على وزن صحي

إن الأقدام تحمل وزن الجسم بكامله، فكلّما زاد الوزن ضعفت قدرتها على تحمّله. من هنا إن أحسن أسلوب للتغلب على  آلام القدمين هي الحفاظ على الوزن الصحيّ.

لا تظني أبداً أن بعض الكيلوغرامات الزائدة لن تسبب بضعف وآلام في قدميك، إن 10 كيلوغرامات يمكن أن تؤثر سلباً عليها وتمنعك من التحرّك والمشي بشكل طبيعي.

ومن الهام أن تستشيري اختصاصية تغذية وأن تطبقي حمية لإنقاص الوزن الزائد. كما انه من المهم أن تلتزمي بممارسة بعض التمارن الرياضية أوّلها المشي أو الركض أو حتّى السباحة لمدة نصف ساعة وأكثر.

لا ترتدي الأحذية ذات الكعب العالي

صحيح أن الكعب العالي يرفع من أناقتك اليومية ويمنحك إطلالة مميّزة، إلّا أن ارتداء الكعب بشكل يومي ودائم يؤثر سلباً على صحة قدميك وظهرك.

إن الضغط على قدميك الذي يسببه الكعب العالي يمكن أن يؤدي إلى عدد كبير من مشاكل الأقدام منها الالتهابات في محيط الأظافر، الأورام والبثور.

حاولي تفادي ارتداء الكعب العالي يومياً، وعوضيه بأحذية ذات الكعب المسطّح والمريح. أمّا إذا كنت تحسين بألم شديد وحاد من الضروري أن تلبسي الأحذية الطبية التي تأتي بكعب أسمك من العادي ومريح للقدم.

دلّكي قدميك

بعد نهار طويل من العمل والوقوف على القدمين، سوف يفيدك تدليك قدميك للتغلب على ألم القدمين ولتحريك الدورة الدموية وتنشيط العضلات.

قومي بتدليك قدميك مع الزيوت العطرية لمدة 5 دقائق يومياً ثم ضعيها في وعاء مليء بالماء الساخن وأضيفي إليه قطرتين من زيت النعناع، واخلطيها مع أربع قطرات من زيت الكافور وزيت إكليل الجبل. قومي بنقع قدميك لمدة 10 دقائق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى