Home / صحة / هل يصح شرب الماء أثناء تناول الطعام؟

هل يصح شرب الماء أثناء تناول الطعام؟

يوصي بعض خبراء التغذية بتناول كوب كبير من الماء قبل أو أثناء الوجبة الغذائية بغرض الإحساس بالشبع بشكل أسرع وتناول كميات أقل من الطعام وبالتالي فقدان الوزن.

ولكن تبين أنه قد يكون لهذه العادة عواقب غير مقصودة فيما خصّ قدرتكِ على هضم الأطعمة بالطريقة الصحيحة وامتصاص الجسم للعناصر المغذية.

ماذا يحدث للجسم؟

عندما يذوب الماء مع الأكل، تبدأ الأمعاء تلقائياً بامتصاصه ليتحول بسرعة إلى أنسجة ذهنية، مما يعني أن الأطعمة تتحول إلى دهون وتنتقل مباشرة إلى الشرايين.

وإذا تكرّر الامر فمن الممكن أن يؤدي على المدى الطويل إلى الإصابة بالكوليسترول أو مشاكل في القلب.

من هنا، ليس عليكِ تناول المياه أثناء تناول الطعام أو قبله فقط لأنك تظنين أنها ستساعدك على خسارة الوزن. فإذا لم تحسي بالعطش لم عليك التسبب بالأذى لجسمك؟

ولمعرفة ما إذا كنت تتناولين ما يكفي من الماء، عليك التاكد من إحساسك بالعطش، ولكن الأهم ألّا تروي عطشك أثناء تناول الطعام.

ما هي ردة فعل المعدة؟

تقوم المعدة بإنتاج الأحماض التي تساعد في هضم الأطعمة بحيث يجري استيعابها بشكل صحيح. إلا أن الماء الذي نشربه خلال الطعام يعيق بشدة قدرات الجهاز الهضمي وعمله في الجسم ممّا يسبب تقلبات كبيرة في مستويات الأنسولين.

لذا وعند شرب الماء أثناء وجبة الطعام، تبطأ عملية إنتاج المعدة للأحماض وتستغرق عملية هضم الطعام وقتاً أطول.

هل من الأفضل شرب الماء قبل أو بعد تناول الطعام؟

من الاحسن تناول الماء بعد تناول الطعام، لكي تقوم بحماية جدران المعدة. وحاولي ألّأ تتناولي الماء الباردة لأنها  ترفع درجة الحموضة في الجسم إذا جرى تناولها بعد وجبة الطعام، وهذا ما يتسبب بأمراض معوية كبيرة.

متى وكيف عليك شرب الماء؟

الكمية الموصى بها هي ثمانية أكواب كحدّ أدنى خلال النهار خارج الوجبات الرئيسية الثلاث (الفطور، الغداء والعشاء). لكن خلال الليل، من الهام أن تشربي كوبين او ثلاثة من الماء في ساعة واحدة وبعدها الإنتظار 30 دقيقة قبل تناول وجبة العشاء. أمّا أثناء النهار، من الأحسن شرب كوب من الماء كل 30 دقيقة، تحديدا في فصل الصيف، سواء كنت تحسين بالعطش أو لا.

Check Also

تعرفي على أبرز الفوائد الرائعة جدا للألو فيرا

الصبار هو واحد من ابرز النباتات المعروفة في العالم، لا يتميز بقيمته الغذائية المرتفعة فقط …

اترك رد