صحة

لماذا تظهر الكدمات على الجسم عند الاستيقاظ من النوم؟ تعرفي على الأسباب الآن

قد نستيقظ في الصباح لنجد كدمات غريبة تبرز بشكل غير مبرر في مختلف أنحاء الجسم، على الرغم من عدم مواجهتنا لأي إصابة سابقة. فما هي هذه الكدمات وما هي أهم عوامل ظهورها في الجسم عند الاستيقاظ من النوم؟

ما هي هذه الكدمات؟

تظهر الكدمات بسبب حصول نزيف تحت الجلد، أي ارتشاح للدم بسبب انفجار الشعيرات الدموية القريبة من سطح الجلد، ما يؤدي الى تسرّب كمية من الدم إلى الأنسجة. وتبدو على شكل علامة سوداء أو زرقاء، أو على شكل بقع دقيقة حمراء.

عوامل ظهور الكدمات

هناك عوامل عديدة تؤدي الى بروز الكدمات بشكل تلقائي في أماكن كثيرة من الجسم، ومن أكثرها انتشارا:

– نقص الصفائح.

– اضطراب في وظائف الصفائح.

– تناول بعض الأدوية التي تساهم في سيلان الدم وتسبب النزيف.

– أمراض الدم واضطرابات التخثّر.

من تصيب هذه الظاهرة؟

إن نسبة الأفراد الذين يعانون من هذه المشكلة تكون عالية عند السيدات أكثر من الرجال، وإن الكدمات من دون عامل وجيه ترتبط بشكل مباشر بالحالة النفسية وارتفاع عامل التوتر والقلق والعصبية الزائدة.

وهي ترتفع عند النساء تحديدا في فترات اقتراب الدورة الشهرية. وهنا نفيد الى أن البشرة مكونة من عدة طبقات من الكولاجين وكلما كانت كمية الكولاجين في البشرة منخفضة كلما كانت نسبة التعرض للكدمات مرتفعة أكثر.

كيف تزول هذه الكدمات؟

يعمل الجسم على امتصاص هذا النزيف تحت الجلد بشكل تلقائي، ويستغرق ذلك من أسبوع إلى أسبوعين، وأثناء هذه الفترة يتغير لون الكدمات من أزرق ليتحول لونها تباعاً إلى الأزرق الذي يميل الى الأخضر، ثم الأصفر مع إقتراب مرحلة الانتهاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى