البشرة

هذه أهم أنواع الحمامات الخاصة بالعروس…لا تفوتك

 

يعتبر الحمام المغربي أحسن وسيلة تستعين بها المرأة للعناية بجمال وصحة بشرتها، وله فوائد أكد عليها خبراء التجميل، إذ يساعد على إنقاص الوزن وإفراز المياه الزائدة، كما ينشط الدورة الدموية ويفتح لون البشرة، ويزيل الإرهاق العضلي والعصبي، ويعمل على حفظ حيوية ونضارة الجسم والبشرة.

كانت العروس في الماضي تخضع لبرنامج العناية ببشرة الجسم، المعتمدة بالأساس على المواد الطبيعية المجربة، التي أكدت فعاليتها على إضفاء النضارة والجمال على بشرة العروس أو شعرها، ومن مثل هذه العناصر الحناء والغسول والورد، حيث تستعمل هذه المواد أثناء الاستحمام أو قبله،  لتهيئ البشرة للاستفادة من كل العناصر الطبيعية، وجرت العادة أن تذهب العروس إلى الحمام من أجل التطهر قبل يومين من حفل الزفاف، الذي يكون في الغالب يوم الخميس، فتصحب العروس من البيت إلى الحمام بزغاريد قريباتها وصديقاتها المحملات بالشموع والسكر والثمر والحليب، موجهة إلى السيدة المشرفة على الحمام، التي تخدم العروس بتفان.

الإقبال على الحمام أو على العناصر الطبيعية التقليدية، جعل مراكز التجميل تعتمد الكثير من الوصفات الطبيعية، حيث يجري تطبيق بعض المواد المقشرة على الجسم كأقنعة الطين والطحالب والأعشاب، مع التدليك بالزيوت الطبيعية وإعادة العملية ذاتها، بإضافة علاج مختلف كل مرة، حتى اكتمال برنامج العناية بالعروس بحصة حمام تنظيف شامل وتغذية مناسبة للبشرة.

ولا يقتصر دور الحمّام على تسريع ورفع عملية استفادة البشرة من المواد المستعملة، سواء للتنظيف أو الترطيب، بل له القدرة لمحاربة الضغوط العصبية، وآلام الظهر والكتفين تحديدا إذا تمم بتدليك ملائم، وفي الوقت ذاته يساعد على الاسترخاء الذهني، ويعطي شعورا عميقا بالراحة والاسترخاء، مما يعمل على توحيد الجسم وتحقيق التوازن بين طاقات الأعضاء، ناهيك عن تنظيف الجلد من الخلايا الميتة.

وإذا ذكرنا الحمام المغربي، لابد أن نذكر معه الزيوت، التي تعتني بالجمال والمعروفة بفوائدها وتأثيرها الإيجابي على البشرة مثل زيت الخروع، زيت اللوز، زيت الأفوكا، زيت كبد الحوت، الغليسيرين، زيت الياسمين، زيت العصفر، زيت الجنجلان، زيت زريعة الكتان، زيت نوارة الشمس، روح الورد.

حمام البخار

تبدأ العناية السليمة للجسم والبشرة بتنظيفها جيدا، وتخليصها من كل الشوائب والخلايا الميتة، ونبدأ بحمامات البخار التي تحقق الغرض المزدوج، بمعنى أن تراعي قبل بدء حمام بخار تدليك الجسم جيدا، بمياه دافئة وبواسطة الصابون البلدي المعروف بفوائده في ترطيب البشرة وتخليصها من الشوائب.

حمامات الزيوت الطبيعية

بيضتان، 16 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، 8 ملاعق كبيرة من زيت الذرة، 8 ملاعق كبيرة من زيت اللوز، 3 ملاعق صغيرة من عسل النحل، ملعقة من الكحول النقي، 16 ملعقة كبيرة من الحليب، ملعقتان من الصابون المبشور

تمزج هذه العناصر ويحتفظ بها في قنينة بالثلاجة، وتضاف كمية صغيرة من هذا المزيج لماء الحمام الدافئ مع تجنب استخدام الماء الساخن، هذا الحمام له فوائد جمالية، حيث تعمل الزيوت والبيض على ترطيب الجلد وتغذيته، بينما يعمل العسل على تليين الجلد وإكسابه النعومة والحيوية، كما تساعد الكحول على التقوية والتنشيط.

حمام العروس بالنخالة

ضعي في كيس كمية من النخالة، ثم انقعيه في ماء دافئ لتتسرب عناصر النخالة بالماء، هذا الحمام يمنح البشرة النعومة، ويمكن فرك جسمك بالكيس المملوك بالنخالة.

ماسك للجسم

الماسك الممتاز للجسم هو عمل الداد وعسل النحل، فهذا الخليط يعمل على تغذية الجسم بأكمله، ويضفي عليه اللمعان، كما أنه ممتاز جدا في إضفاء الطراوة على المناطق الخشنة، وتفتيح المناطق الداكنة ببشرة الجسم كله. كما يمكن استعمال خليط من الحناء والصابون البلدي كماسك للجسم الذي يعمل على إزالة الخلايا الميتة.

2 الوجه

حمام بخار للوجه

في ماء مغلى، توضع كمية من أوراق النعناع والخزامى والورد، ويغطى الرأس بفوطة متوسطة، لتشرب مسام البشرة نقيع هذه الأعشاب المنشطة والمعقمة، هذا الحمام ممتاز في تفتيح مسام البشرة، كما ينشط الدورة الدموية الدقيقة، ويقاوم التعفنات.

العكر الفاسي والعسل لنظارة الوجه

يمزج القليل من العكر الفاسي مع ملعقة كبيرة من العسل، تخلط العناصر جيدا، وتوضع على البشرة، ويجب أن تكون نظيفة وجافة، هذا المزيج مفيد لإعطاء بشرة العروس النضارة، يعمل العكر الفاسي على البشرة لأنه يتمتع بمفعول قابض، كما يعمل العسل على تغذية وقبض البشرة.

الغسول الأبيض مع ماء الورد لترطيب البشرة

يخلط الغسول الأبيض مع ماء الورد لتشكيل عجين ناعم، ويوضع على البشرة كقناع لمدة 20 دقيقة، يساعد هذا القناع على توازن البشرة الذهنية، فهو يقبض الأنسجة وله القدرة على التنظيف، ويضيق المسام، ويمنع تشكل النقط السوداء.

3 القدمان

حمام مريح لقدميك

تقع العروس بفعل الاستعدادات لحفل الزواج في مشكل ثقل وإعياء كبيرين للساقين، بفعل الحرارة والوقوف الطويل الذي ينتج عنه قصور في الأوردة، وبالتالي الشعور بثقل الساقين مع الانتفاخ. وللتخلص من هذه المشاكل الاستعانة بالوصفة التالية:

في ماء ساخن توضع كمية ملائمة من الورد والخزامى، الحرمل، الفليو، الملحة الحية، وتوضع فيها الأقدام لمدة 15 دقيقة، بعد الانتهاء وتجفيف القدمين، يمكن عمل مساج للقدمين والساقين بزيت الزيتون أو زيت أركان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى