همسة

اختتام برنامج “الكل يربح ” بعد ثلاث سنوات من العمل بالمغرب

اختتم برنامج “الكل يربح” حملته  من اجل لتمكين وتطوير المرأة في حالات غير مستقرة ،المنظمة من قبل المنظمة الدولية للبحث عن أرضية مشتركة ( SFCG )، وكان ختام هذه الحملة فرصة للوقوف على ثلاث سنوات من العمل ، كما عرف التقديم الرسمي لبرنامج “الكل رابح”، تقوية القدرات الاقتصادية والاجتماعية للمرأة، والذي يتوخى المساهمة في تعزيز الاستقلال الاقتصادي والاجتماعي لنساء المغرب كما اهتم باشكالية الانشطة المدرة للدخل ومكانة المرأة خاصة أن برنامج “الكل رابح” يجعل المرأة في صلب اهتماماته و أولوياته من خلال تعزيز الاستقلالية الاجتماعية و الاقتصادية لنساء المغرب.

ويهدف إلى تحقيق مجتمع منصف للنساء في وضعية صعبة يضمن كرامتهن، ويتمتعن فيه بفرص التمكين الاقتصادي والاجتماعي، وذلك من اجل تحقيق التنمية وبناء مجتمع ديمقراطي، من خلال إدماج مقاربة النوع الاجتماعي في كافة السياسات الاجتماعية والاقتصادية.

وقد دعم هذا   البرنامج مجموعة من الشخصيات و الممثلين عن وزارة الصناعة التقليدية و التنسيق الوطني للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية و مكتب تنمية التعاونيات و مغرب التسويق و المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي و جمعيات الشبكة و عدد من ممثلي وسائل الإعلام الذين  خصصت لهم جائزة الصحافة المغربية  بقيمة 15 ألف درهم والتي عادت لكل من  مريم تايدي عن التجديد في صنف الصحافة المكتوب، محمد راجي عن هسبريس في صنف الصحافة الالكترونية و محمد فال عن ميدي 1 تي في في صنف الصحافة السمعية البصرية.

وتجدر الاشارة إلى أن البرنامج الذي تم إعداده بشراكة مع منظمات المجتمع المدني، ودعمته مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية، يعتمد على المزج بين تقنيات التوعية، مع العمل على إقامة توافق واسع حول القضايا الرئيسية التي تعوق القدرات السوسيو اقتصادية للمرأة.

كما أن ائتلاف التمكين والحقوق من أجل الاستقلال الاقتصادي والاجتماعي للنساء الذي تم تأسيسه في فبراير الماضي بالرباط من أجل تمكين النساء، خاصة اللواتي، يوجدن في وضعية صعبة من الولوج إلى حقوقهن الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ، يتوخى النهوض بالاستقلال السوسيو-اقتصادي للنساء، فضلا عن بناء وتقوية قدرات نساء الجمعيات والتعاونيات العاملة في مجال الاستقلال الاقتصادي للنساء.

كما أن منظمة البحث عن أرضية مشتركة هي منظمة دولية تأسست سنة 1982 للعمل في مجال حل النزاعات والحد منها تنشط حاليا ب 34 دولة من مختلف أنحاء العالم.

و علاقة بالأمر ذاته ، فقد تم تنظيم قافلة للتوعية و التبادل مع التعاونيات و الجمعيات النسوية حول الأنشطة المدرة للدخل في الفترة الممتدة من 2 أبريل إلى العاشر منه على الصعيد الوطني ، فضلا عن تنظيم ورشة عمل نحو منهج متكامل لدعم الأنشطة المدرة للدخل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى