همسة

بهذه الأساليب المبسطة… امنعي طفلك من الغش

 

هل يغش طفلك مؤخراً في المدرسة و تفتشينعن الأساليب الصحيحة لمنعه عن هذا التصرف؟ تابعينا إذاً في هذا الموضوع، حيث سنشرح لك أبرز الخطوات الممتازة في إبعاده عن هذا السلوك.

1- البحث عن سبب الغشّ

عاملان رئيسيان قد يدفعان طفلك إلى الغشّ في المدرسة وهما إمّا الخوف من العقاب أو محاولة الحصول على علامات ممتازة مهما كانت الطريقة. ودورك أساسي هنا للمناقشة مع طفلك بهدوء وتفهّم محاولة اكتشاف السبب الذي جره إلى الغشّ، ثمّ العمل بعدها على إيجاد الحلول الملائمة.

2- الابتعاد كلياً عن العقاب

يعد عقاب الطفل الذي قد يصل في بعض الأحيان إلى حدّ الضرب من أسوء الطرق التي قد تطبق لمنعه من الغشّ. ويؤذي هذا التصرّف الطفل معنوياً وجسدياً دون أن يساعده على تخطّي مشكلته، بل سيجره للمواصلة في غشّه كردّة فعل سلبيّة على العقاب. لذلك نوصيك بالابتعاد عن العقاب واعتماد الحوار والحيلة في هذا المجال.

3- تشجيع الطفل على الثقة بنفسه

الثقة بالنفس من أبرز الصفات التي إن تحلّى بها طفلك لن يحس أبداً بحاجته إلى الغشّ. فأنت مدعوّة إذاً إلى تنمية ثقة طفلك بنفسك من خلال تقبّل فشله في المدرسة بتفهّم ودون انفعال. واجعليه يدرك كذلك أنّه قادر على التقدّم من خلال الدرس والاجتهاد فقط وأنّ إعتماد الغشّ خطأ كبير لن يوصله أبداً إلى التفوّق والنجاح.

4- عدم مقارنته بزملائه المتفوقين

قد تعمد بعض الأمهات عن غير قصد ربّما إلى مقارنة أطفالهنّ بزملائهم المتفوّقين في محاولة منهم لحثّهم على التفوّق أيضاً. إلّا أنّ هذا الأسلوب غالباً ما يخلق عند الطفل عقدة نقص تجره بدورها إلى استخدام شتّى الأساليب ومن ضمنها الغشّ لإرضاء أمّه وتحقيق أمنيتها في نجاحه المبهر. لذا حاولي الابتعاد تماماً عن هذا التصرّف.

5- مكافأة الطفل عند نجاحه دون غشّ

اعقدي اتفاقا مع طفلك تخصّصين له من خلاله مكافأة على المجهود الشخصي الذي يبذله في المذاكرة والامتحانات شرط تأكّدك من عدم لجوئه إلى الغش. تكمن ضرورة هذه الخطوة في تشجيع الطفل على تطوير قدراته في سبيل إحراز التقدّم والحصول بعدها على المكافأة التي يتطلّع إليها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى