همسة

نجوم عالميين يحضرون فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش

انطلقت يوم امس الجمعة، فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، بحضور نجوم الشاشة الفضير في اوربا وهوليود والمغرب وغيرهم ، وتعد هذه الدورة  ببرمجة مهمة على مدى الثمانية أيام…دروس سينمائية يلقيها مخرجون معترف بموهبتهم، ومسابقة رسمية تستقطب تجارب لمخرجين شباب في بداية مسارهم الإبداعي، وعروض منتقاة ضمن فقرة “خفقة قلب”، وتكريم أسماء كبيرة تمثل سينما هوليود وبوليود فضلا عن السينما المغربية.

بيلا تار، رئيس لجنة التحكيم، قال، في كلمة افتتاحية، “إن السينما هي فن متكامل، ليست استعراضا تجاريا، بعضها يشبه مقطوعة شعرية والبعض الآخر يتطلب جهدا”، وأضاف: “إننا نؤمن بالصورة التي تعكس كل أشكال الحياة”.

وستعرف هذه الدورة، ابتداء من اليوم، منافسة قوية بين 14 فيلما روائيا طويلا أجنبيا أنتجت خلال السنة الحالية، تتميز بتنوع مواضيعها واختلاف انتمائها الجغرافي، من بينها بلدان الشرق الأقصى، وجنوب أفريقيا، وأوروبا.

وسيشارك الفيلم المغربي “عالية” للمخرج نسيم العباسي خارج المسابقة الرسمية، من بين تسعة أفلام أجنبية أخرى، فيما ستعرض ستة أفلام أجنبية أخرى ضمن فقرة “نبضة قلب”، أبرزها “ميموزا” للمخرج أوليفر لاكس، و”السماء” لمخرجه وسام شرف، ثم “حفل زفاف” لستيفان ستريك.

هذا، وقد اختارت إدارة المهرجان أن ترفع الستار عن الدورة السادسة عشرة للمهرجان بالسينما الكورية، من خلال عرض فيلم مستوحى من قصة حقيقية يحمل اسم “زمن الظلال” للمخرج كيم جي-وون.

ويسلط الفيلم الضوء، حسب مخرجه، عن فترة احتلال كوريا، إذ يعمل عميد شرطة كوري لحساب الشرطة اليابانية، حيث يكون مطالبا بتفكيك شبكة من المقاومة المسلحة الكورية.

وكانت لحظات قوية عاشها المهرجان، بفعل الاستقبال الحافل الذي خصصه الجمهور المراكشي للنجوم المغاربة إلى جانب الفنانة يسرى والمخرجة المصرية إيناس الدغيدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى