رياضة

طبقوا هذه العادات الصحيحة… لكي تعززوا من بروز العضلات

إن العضلات البارزة عند الشباب تعد مقياساً واضحاً للصحة والجمال، لذلك تراهم يسعون جاهدين إلى الحصول على بنية عضلية قوية، وذلك يكون من خلال التمارين الرياضية الخاصة ببناء العضلات، كما ومن خلال النظام الغذائي الخاص الذي يتبعونه لمد جسمهم بالمكونات التي تساهم في هذه العملية. وفي ما يلي نصائح للحصول على عضلات بارزة.

رياضات بناء العضلات

رياضة كمال الأجسام: أو Bodybuilding، وهي الرّياضة الأبرز لتضخيم العضلات، وتعتمد على رفع الأوزان الثّقيلة بشكل متكرّر من أجل إجهاد العضلة، فتبدأ العضلة بالانهدام بسبب المجهود الكبير الذي تتعرض له.

وتعتمد هذه الطريقة بشكل كبير أيضاً على النظام الغذائي، فهنا يأتي دور الطعام الذي يحتوي على نسب مرتفعة من البروتين والذي يعمل على إعادة بناء الألياف العضليّة جاعلاً إياها أضخم وأقوى مما كانت عليه من قبل.

اللّياقة البدنيّة: بالإنكليزية Fitness modeling هي رياضة شبيهة بكمال الأجسام، ولكنها تركز على تشكيل العضلة وإظهار تفاصيلها أكثر من تضخيمها.

كيف تبرز العضلات بسرعة؟

– زيادة مقدار البروتين: في الغذاء اليومي مع التركيز على ممارسة الرياضة.

– زيادة ساعات النوم: لأن النوم هو الفترة الأحسن لبناء العضلات بالنسبة إلى الجسم، كما أنه يريح الجسم ويمده بالطاقة التي تمكنه من ممارسة الرياضة بشكل فعلي في اليوم الموالي.

  • تفادي العادات المُضرّة بالصّحّة: مثل التدخين الذي يضعف الدورة الدموية، ويجعل التنفس صعباً مما يخفف من نشاط الرياضيين.

– الإمتناع عن تناول المشروبات الغازية: التي تؤدي إلى ارتفاع الوزن وهشاشة العظام، وهذه عوامل تمنع الإنسان من حمل الأوزان الثقيلة، كما أنها تحتوي كمية كبيرة من الكافيين المضر لعملية بناء العضلات إذا جرى الإفراط في استهلاكه.

– عدم تعاطي المنشطات: التي تؤدي إلى تضخيم العضلات بسرعة، إلا أن لديها أعراض جانبية كثيرة مؤذية مثل العقم والخلل في مستويات الهرمونات. ومن ناحية ثانية، فإن الامتناع عنها بإمكانه أن يؤدي إلى ردة فعل عكسية أي ترهّل العضلات وضمورها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى