صحة

بنصف ساعة فقط… تخلصوا من القلق والتوتر  وعيشوا يومكم بهدوء

 

الضغوطات اليومية تنهك أجسادنا و نحس في العديد من الأحيان بالتعب والأرق نتيجة كثرة التفكير بمشاغل الحياة وبأمور قد تهم أسرتنا ومن حولنا. فنصل إلى مرحلة نتمنى السفر إلى مكان بعيد أو العيش في كوخ منعزل مدة أسبوع أو شهر حتى، لكي نطهر جسمنا من الطاقة السلبية التي تسبب لنا بأمراض نفسية وجسدية.

ماذا يعني التأمل والإسترخاء؟

التأمل والإسترخاء هو طقس يمارسه الفرد من أجل التواصل مع ذاته والتخلص من الطاقة السلبية التي تحيط به وشحن جسمه بطاقة ايجابية تنمي قدراته الذهنية والروحية.

فوائد الإسترخاء والتأمل

أكدت الدراسات أن التأمل يعدّل ضغط الدم في الجسم ويجنبه من الإصابة بمرض الاكتئاب والأمراض العصبية من خلال زيادة إفراز هرمون الأدريلانين في الجسم وتعديل هرمون اندورفين والدوبامين والسيروتونين.

يمنح التأمل والإسترخاء الجسم الطاقة الإيجابية ويخلصه من الاحاسيس السلبية كما أنه يجدد من نشاط وحيوية العقل  وينقّي الروع من الضغوطات النفسية. ويساعد التأمل في إعطاء الراحة بكافة أعضاء الجسم وبالتالي يساعدها في العمل بشكل أحسن وسليم.

اختاري الابتعاد والاسترخاء عن الضغوطات

يرفع التأمل من فاعلية الوظائف العقلية وبالتالي يزيد من القدرة الإبداعية يرفع مستوى التركيز والذكاء والانتباه مما يعكس بصورة ايجابية على الحياة العملية والمهنية.

الـتأمل والإسترخاء يحسن العلاقات الإجتماعية فمن يكون مرتاح البال وروحه صافية من المتاع والضغوطات يحس بأنه يحب الخروج مع الأصدقاء والإجتماع مع محيطه لشحن جسمه بالمشاعر الإيجابية. كما يساعد التأمل في التخلص من الأحاسيس السلبية أي الذكريات المحزنة والمتعبة من خلال التفكير بما هو قادم وبمستقبل افضل.

طرق ممارسة التأمل والإسترخاء

  • اختيار مكان مريح  يحسكم بالسعادة والطمأنينة يمكن أن يكون كرسياً خاصاً أو المنزل أو حديقة عامة، شرط أن يكون هادئاً وبلا أصوات.

– اختيار وضعية ملائمة ومريحة.

  • اغماض العينين والبدء بالتفكير لمدة نصف ساعة من ثم تدوين الملاحظات بعد الإنتهاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى