همسة

أوما-الامارات تستثمر في افريقيا عبر المغرب

كممول لحلول الدفع مقره الشارقة بالإمارات العربية المتحدة منذ سنة 1991،  ومتواجد في تسع دول  حول العالم، تقدم أوما-الامارات مجموعة متنوعة من حلول الدفع الالكترونية الفعالة التي تغطي مجموع عمليات حلول الإصدار، الاقتناء والدفع بالنسبة للبنوك والتجار وشركات الاتصالات والحكومات وشركات النفط والشركات العامة والخاصة.

اختارت أوما- الامارات سنة 2015 المغرب كبوابة انفتاح نحو افريقيا حيث اضحت المساهم الاكبر في شركة Business Rules Solutions ” BRS”. ولدى المجموعة بالفعل عدة زبائن مرموقين مثل  البريد بنك،  القرض الفلاحي بالمغرب، وزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية بالمغرب ، Stareo، Transdev وغيرهم.

من اجل توسعها في افريقيا، ادركت أوما- الامارات ان السوق الافريقي له خصوصيات واكراهات مرتبطة بطريقة المبادلات التجارية والمخاطر العالية المتعلقة بالدفع نقدا وضعف النظام البنكي وندرة اجهزة الصراف الآلي وتعدد النظم الايكولوجية المفعلة التي تعاني من عدة صعوبات تقلص نموها، والتي كانت سببا في تسهيل انواع كثيرة من الدفع.

منذ سنة 2000، تم تطوير معاملات تعتمد على الهاتف النقال في بلدان مثل كينيا (M-PESA)، وهو ما يدل على ان قطاع الاتصالات يمكن استخدامه كأداة للمعاملات المالية المتنقلة والآمنة. في الاسواق الإفريقية، تعد شركات الاتصالات فاعل رئيسي والوصول الى العملاء من خلال شبكاتهم هو امر ضروري.

تستطيع أوما- الامارات وبفضل خبرة 25 سنة، توسيع انشطتها وتقديم « NanoSwitch» كنظام مدمج ومبتكر يغطي جميع الانشطة المتعلقة بإصدار واقتناء وقبول الدفع، ولأنها فهمت واقع القارة الافريقية وأدركت أن البنوك تتردد في استثمار رأس المال في هذه الاوقات الصعبة، أوجدت اوما- الامارات حلا بديلا.

استضافت OMA الإمارات NanoSwitch كمنصة متعددة الأطراف، معتمدة وشاملة وغير نقدية وآمنة، تربط بين نهاية النظام البيئي بشبكة قبول، مقلصة الفجوات بين التجار والبنوك المصدرة والبنوك المحصلة والفاعلين في قطاع الاتصالات.

تعتزم أوما-الامارات من خلال تحريك السويتش نحو السحابة –Cloud-، تقليل وقت التنفيذ لمحول محلي تقليدي بما في ذلك التواصل مع البنوك المحلية واعتماد النظم الوطنية، بمتوسط 16 شهر الى فقط 6 أشهر، محول اخر متواجد في نفس البلد سوف يستغرق فقط  حوالي أربعة اشهر، في حين تستعمل أوما-الامارات ايضا مراكز بيانات محلية، يمكنها ان تستعمل مركز بياناتها الخاص في نفس البلد او في بلد مجاور مناسب للاستجابة  للمتطلبات المتوفرة والأمن المحلي.

بالاعتماد على مواردها الذاتية لتصبح وسيطا بيئيا للدفع الكامل وبإضافة قنوات دفع للمحطات المستعملة وبتوفير سبل الوصول الى شبكتها ، تمنح أوما- الامارات خدمات على قاعدة اسعار بدون الحاجة لضخ رأسمال وهو ما يغير كل شيء.

وقد تلقت بالفعل أوما- الامارات ردودا واعدة من العديد من البلدان الأفريقية ومن المهم لها ولتحقيق هاته الغاية، تقييم مساهمة نقطة دخولها نحو إفريقيا، أي المغرب.

ويقول السيد “نيرانج سنغال” الرئيس التنفيذي لمجموعة أوما-الامارات “من المؤكد ان افريقا سوق نشطة للغاية ولكن علينا ان نعمل على ايجاد الحلول الجيدة للاستجابة لمتطلباتها ونجد الشركاء المناسبين لمرافقتنا في ذلك”

سيتم تنفيذ مشروع تجريبي اول في شمال افريقيا مع شريك محلي  في شمال أفريقيا، وهو  ” BRS” ومن المقرر ايضا انشاء مشروع جديد في افريقيا الجنوبية، للان ما زال التفاوض حول ذلك مع ثمان بلدان افريقية.

ويضيف السيد سنغال قائلا “سوف نختبر هاته السنة رد فعل الدول الافريقية، هو سوق جديد ويوفر العديد من الفرص التي لم تستغل بعد. المغرب وعلى اعلى مستويات الدولة فهم جيدا اهمية تطوير السوق الافريقية وأوما- الامارات تسجل نفسها كجزء من هاته الحركية التي يتزعمها المغرب”.

يشكل المغرب نقطة الانطلاق لمغامرة جديدة ومثيرة لأوما-الامارات في افريقيا، ومن المؤكد انه مع شريك مهني في المغرب مثل BRS، ستخلق أوما- الامارات التكامل المنشود والضروري بين البنوك  وبين شركات الاتصالات وستساهم بشكل مهم في تطوير نظام الدفع في القارة الافريقية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى