همسة

4 نصائح هامة جدا لاستقبال أول مولود…أنصحك بالإطلاع عليها ستفيدك

 

قدوم مولود جديد يشكل مناسبة مميزة و احتفالا كبير عند جميع أفراد العائلة وتحديدا الوالدين.

يعمل الطفل الجديد على إحداث تغير كبير في حياة تلك الأسرة من كل الجوانب والتغير لا يأتى بعد قدومه بل من قبل الولادة بكثير يبدأ حصول تغير وكثير من الترتيبات لكل عناصر العائلة.

يكون الشغل الشاغل للزوج والزوجة هو التحضير لاستقبال المولود الأول و يكون أهم جزء من التفكير هو الجزء المادى المرتبط باقتناء مستلزمات الطفل. يتركان بدون قصد الاهتمام بالجزء الأخطر و هي المسئوليات الجديدة كتربية الطفل وهل هم في استعداد لها بشكل جيد أم لا؟

يرى البعض إلى ان قدوم طفل جديد يعمل على إضافة واجبات للأب والأم تحديدا إذا كانا من الشباب ويراها البعض نقلة في حياتهما نتيجة هذا النوع من التغيير في طريقة عيش الحياة اليومية حيث يضاف للبرنامج اليومي في حياتهما أولويات للطفل الجديد.

يبدو جليا هذا التغيير مثلًا بالبقاء أكثر في البيت عوضا من التنزه و ارتباط ساعات النوم بساعات نوم الطفل التى تكون في غاية الصعوبة. يضطر الزوجان أيضًا في بداية الأمر إلى الحد من ارتباطاتهم الإجتماعية الواسعة إلى أضيق النطاق نظرًا لإنشغالهم بهذه المسئولية الجديدة.

1- النصيحة الأولى

يوصيك العديد من الأطباء للتخلى عن الفزع الذي يصيبك عند إدراكك بقدوم طفل جديد فهذا خطأ كبير تضعين نفسك في ضغط كبير بسبب التفكير الخاطىء بحجة المسئوليات المرتبطة بالمولود. من الأحسن اعتبار قدوم هذا الطفل بالهدية الثمينة التى يجب الحفاظ عليها على أكمل وجة.

يوصيك الأطباء إلى ان ترجعي إلى حلمكِ عندما كنتِ عروس فكنتِ تحلمين بحصول الحمل وقدوم طفل جميل، فالتغير الذي يحدث من الحلم بطفل إلى الخوف المبالغ فيه من قدومه يصيبكِ بما يسمى بالإكتئاب المؤقت الذي يظهر في كثير من الأوقات في فترة الحمل وبعد الولادة. يستمر هذا الإكتئاب لمدة قصيرة وهذا يرجع الى ان الام ليست على استعداد عقلانى كامل لاستقبال مولود كبير والخوف من ان تتغير حياتها الى الاسوأ.

2- النصيحة الثانية

بعد أن أعدت الأم نفسها نفسيًا لقدوم الطفل يجب عليها إعداد غرفة خاصة به فيجب أن بكون لهذا الطفل كيانه ومكانه الخاص ومكانا خاص لأشيائه. البدء في إعداد  الأثاث الذي ينبغى وضعه في غرفة،

قومى بتظبيط موقع للسرير، الدولاب الخاص به ، الكرسيّ الهزّاز، وطاولة تغيير الحفّاضات. الأهم أن تبعدى عن  الغرفة أي أمور قد تسبّب اختناق للطفل مثل المجوهرات أو الغسول الذي ستقومين باستعماله على جسمه. هذه الأمور لا يجوز أن تكون بالقرب من الطفل، حتى لا يضعها في فمه.

3- النصيحة الثالثة

تنظيم الوقت فيجب مساعدة الأم تحديدا في الشهور الأولى من الولادة فلا يجب تركها وحدها دون رفيق ففى الخارج يسمح للأب بأخذ أجازة لمشاركة زوجته في رعاية المولود ويجب ان تشمل كل البلدان.

حتى بعد الرجوع إلى العمل يجب عند عودتك للبيت أخد الطفل ورعايته حتى تستريح الأم. مساعدة الأم على رعاية الطفل الجديد سيعزز ذلك من ثقتها بنفسها ويجعلها أخف عرضة لإكتئاب ما بعد الحمل.

4- النصيحة الرابعة

دعي للمولود الجديد وقتًا للتكيف مع عالمه الجديد والذي يعد بالنسبة له غريب. حاولي أن تفكري مثله فهو كان نائمًا في رحم ولا يبذل أي مجهود و يصله الطعام والشراب ولا يحتاج للبكاء لطلب الأشياء. الآن فهو يحس كما تحسين بالبرد والحر وبإحتياجه للطعام والشراب و وسيلته في طلب أي شيء هو البكاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى