همسة

تنظيم ورشة تكوين إقليمية في مجال الصيدلة الإشعاعية بالرباط

 

تنظم الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتعاون مع المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، ورشة تكوين إقليمية في مجال الصيدلة الإشعاعية، بالرباط وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 3 إلى7 يوليوز 2017

تندرج هاته الورشة في إطار مشروع التعاون العلمي والتقني للوكالة RAF/6/049-006 تحت عنوان “تعزيز وتطوير الخدمات الصيدلانية الإشعاعية في أفريقيا”، المشروع الذي يهدف إلى حل واحدة من التحديات الرئيسية التي تواجه مجال الصيدلة الإشعاعية والطب النووي في أفريقيا، والتي ترتبط أساسا بنقص كبير في الموارد البشرية المؤهلة.

يشارك في هذا التكوين العديد من الأطر الطبية والصيدلانية الذين ينتمون إلى عدد من الدول الأفريقية الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتي تتوفر على سيكلوترون أو تتوفر على مشروع انشاءه في مراحل التخطيط النهائية خاص بإنتاج المواد الصيدلانية الإشعاعية المستعملة في التصوير المقطعي عن طريق الإصدار البوزيتروني الذي يستعمل خاصة للكشف عن العديد من أنواع السرطانات. ويشارك في هذا التكوين إلى جانب المغرب كل من مصر، تونس، كينيا، نيجيريا و جنوب أفريقيا.

يهدف هذا التكوين الذي يشرف عليه خبراء وطنيين ودوليين إلى تمكين المشاركين من اكتساب المعارف العلمية والمهارات التقنية اللازمة لتشغيل واستغلال المنشآت الخاصة بإنتاج واستعمال المواد الصيدلانية الإشعاعية.

ويعتبر اختيار المغرب من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتنظيم هاته الدورة التكوينية دليل على كونه نموذج في مجال الطب النووي والصيدلة الإشعاعية بإفريقيا، فبالإضافة لتوفره على منشآت متطورة ستمكن المشاركين من معرفة مختلف الجوانب المرتبطة بتقنيات الإنتاج في مجال الصيدلة الإشعاعية، وكذا مختلف التطبيقات السريرية لهاته المواد، حيث يتوفر المغرب على 3 وحدات لإنتاج المواد الصيدلانية الإشعاعية، 20 مركز متخصص في الطب النووي إضافة إلى 6 مراكز جديدة في طور الإنشاء مع وجود 8 مراكز للتشخيص بتقنية التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني.

ويعتبر المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية المحتضن لهذا التكوين فاعلا وطنيا رئيسيا في تعزيز تطبيق التقنيات النووية في القطاعات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة بما في ذلك قطاع الصحة، إذ يؤمن إمداد مراكز الطب النووي على الصعيد الوطني من المواد الصيدلانية الإشعاعية ويساهم في تطوير تطبيقاتها. كما يعد المركز رائدا إقليميا في مجال التكوين في مختلف التقنيات النووية. وقد صنف من طرف الوكالة الدولية للطاقة الذرية كمركز إقليمي للتميز في مجموعة من المجالات كالأمن الإشعاعي، التطبيقات الصناعية، تدبير موارد المياه والمحافظة على البيئة، التغذية والأمن الغذائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى