همسة

للتعرف أكثر على تأثير هرمون الحليب على تأخير الحمل ما عليك سوى متابعة هذا المقال

هرمون الحليب أو ما يعرف بهرمون “البرولاكتين” من الهرمونات الموجودة في جسد المرأة والذي يلعب دوراً رئيسا في ادرار الحليب بالثدي بعد الولادة.

الاّ ان دور هرمون الحليب لا يقتصر فقط على هذا العنصر، بل ان وجود هذا الهرمون يؤثر على التبويض وبالتالي حصول الدورة الشهرية.

 ما هي أسباب ارتفاع هرمون الحليب

تفيد الكثير من الأبحاث الى ان ارتفاع هرمون الحليب في جسد المرأة هو من الهرمونات الهامة التي تؤدي لعدم حصول التبويض مما يؤدي لعدم انتظام الدورة الشهرية، والإصابة بتأخر الإنجاب.

ومن أبرز العوامل التي تؤدي الى ارتفاع هرمون الحليب هو الاجهاد والتوتر لارتفاع هرمون البرولاكتين في الدم، وهو ارتفاع وهمي يستدعي اعادة قياس الهرمون واجراء الفحص مرة أخرى. ومن العوامل الأخرى وجود أورام في الغدة النخامية أو اصابة المرأة بما يعرف بتكيس المبايض.

اضرار ارتفاع هرمون الحليب

من أبرز الأضرار التي يعود بها ارتفاع هرمون الحليب في جسد المرأة هو امكانية عدم حصول الاباضة، كما أنه وفي حالات الإفراط في إفرازه في الدم قد تنتج عنه افرازات لبنية من الثدي والتي تعرف بثر الحليب.

أعراض ارتفاع مستوى هرمون الحليب

هناك العديد من الأعراض التي تفيد الى ارتفاع هرمون الحليب في الجسم، ولعلّ أهمها عدم انتظام الدورة الشهرية، وتأخر الحمل، وخروج إفرازات من الثدي، اضافة الى انخفاض الشهوة الجنسية، وتقلب المزاج.

ومن هنا يوصي الاطباء على أن علاج ارتفاع مستوى هرمون الحليب في الجسم هو من خلال وصف الدواء الأسلوب الوحيد الكفيل بالتخلَص من هذه المشكلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى