أخبار بارزةخدمات

مجموعة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات و الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب، ينظمان النسخة 38 من “ملتقى المسيّر” تحت رعاية

وزارة الصناعة والتجارة، تنظم مجموعة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات (Groupe ISCAE)، بشراكة مع الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب (CFCIM)، الدورة 38 من “ملتقى المسيرCarrefour du Manager” يومي 7 و 8 دجنبر 2022 بالدار البيضاء حول موضوع: “المحافظة على الرأسمال البشري أو المواهب: ممارسات وتحديات من أجل تطوير المقاولات”.

على الرغم من أهمية النماذج الحالية المتواجدة، فإن التطور والقدرة التنافسية الضروريين للمقاولات باتت تفرض أساليب جديدة لتدبير الموارد البشرية. في الواقع إن الاحتفاظ بالرأسمال البشري يعتبر عامل أداء رئيسي لأنه يجنّب فقدان المهارات والخبرات، وكذلك يحمي من انخفاض الإنتاجية، التناوب، التغيب وما إلى ذلك. كما يرتبط الرأسمال البشري ارتباطا مباشرا بأداء المقاولة ويوفر لها ميزة معينة من التنافسية.

كما جرت العادة كل سنة، سيتم مناقشة هذا الموضوع المدروس على أكمل وجه وكذا مناقشته من قبل أسماء كبيرة في المنظومة المغربية والدولية. وسيشارك كبار المسيرين والخبراء، المحللين، الأساتذة الباحثين والمتخصصين في الموارد البشرية، والذين سيتقاسمون لمدة يومين مهاراتهم وخبراتهم.

في ذات الصدد صرحت “ندى بياز” المديرة العامة لمجموعة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات (Groupe ISCAE) بالقول:”دعت العديد من الأصوات على مدى العقدين الماضيين، إلى إعادة النظر في نماذج إدارة الموارد البشرية الحالية، والتي تواجه تحديات متزايدة. وسيركز”ملتقى المسيرCarrefour du Manager” على الأساليب التي تهدف إلى اعادة موضعة إدارة المهارات في صميم عمل الموارد البشرية الذي يسمح بالنمو والتنمية المستدامة للمقاولات. يعتمد مستقبل المقاولات بشكل أساسي على الخيارات التي سيتخذها صناع قرارها، بالإضافة رؤيتهم الإستباقية للديناميات وتوجهاتها  التكنولوجية “.

وتعد هذه الدورة 38 من برنامج “ملتقى المسيرCarrefour du Manager” فرصة فريدة لعقد الاجتماعات والنقاشات بروح من المشاركة، حيث ستشهد مشاركة ما يقرب من 50 مقاولة من جميع القطاعات وما يقرب من 2000 طالب ومن متوجي مجموعة ISCAE، بالإضافة إلى طلبة وخريجي مدارس ومعاهد إدارة الأعمال والهندسة.

سيعقد البرنامج على مدار يومين، في 7 و8  دجنبر 2022، وسيتضمن ندوات حول الموضوع الرئيسي، مخصصة لكل من المهنيين والطلبة:

– ورشة العمل 1: أولويات تنمية الموارد البشرية لسياسة فعالة لتدبير المهارات

– ورشة العمل 2: كيفية تعبئة الرأسمال البشري والاحتفاظ به لرفع أداء المقاولات

– ورشة العمل 3: رقمنة الموارد البشرية: سياق، تحديات، أدوات عمل الموارد البشرية لصالح نمو المقاولة.

 من بين أبرز فعاليات Carrefour du Manager 2022، حفل توزيع الجوائز على الفائزين في برنامج “Startup Avenue”، وهو برنامج تابع لمجموعة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات (Groupe ISCAE) ، بدعم من  Klusterللغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب (CFCIM) وBlueSpaceحاضنة بنك إفريقيا ومجموعة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات (Groupe ISCAE)  .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى