صحة

الخبراء يحذرون..تغيير مناشف الاستحمام كل أسبوع غير كاف…و  هذه هي المدة الصحيحة

يظن العديدون أن تغيير منشفة الحمام والمناشف اليدوية في البيت مرة في الأسبوع كاف لتفادي البكتيريا، إلا أن دراسة خلصت إلى نتيجة عكسية. و بينت أن مناشف اليدين تحمل البكتيريا أكثر مما نتخيل.

أوضحت دراسة حديثة لجامعة أريزونا عن ضرورة غسل المناشف وفوط التنشيف الشخصية بشكل دوري، واعتبارها عنصرا أساسيا من روتين نظافة حياتنا.

و حسبا لمجلة فوكوس الألمانية، فإن الدراسة الأمريكية بينت على أن الظن الخاص بأنه يمكن استعمال منشفة الاستحمام لمدة أسبوع قبل تغييرها هو أمر خاطئ. إذ أنه حتى لو بدت المنشفة نظيفة وغير متسخة إلا أنها يمكن أن تكون فضاءا كبير لتجمع البكتيريا.

و حسبا للعلماء، فإن الجسم يتعامل مع غالبية أنواع هذه البكتيريا الخاصة بمنشفة الحمام إلا أن هناك مشكلة أكثر خطورة وهي المناشف اليدوية الصغيرة.

وأوضحت الدراسة أن مناخ الهواء الرطب في الحمام يساعد على انتشار البكتيريا بسرعة أكبر.

وحسبا لما وجده العلماء عبر فحص العينات، فإن المناشف اليدوية كانت قذرة جدا، و يعود ذلك أساسا إلى حقيقة أن اليدين لم يجري غسلها جيدا، أو بمدة أقصر من 20 ثانية وهي المدة التي يحتاجها الجسم للتخلص من البكتيريا الضارة من اليدين.

و أوصى الخبراء بغسل وتبديل المناشف ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل وذلك من أجل تفادي انتقال الأمراض والمحافظة على صحة سليمة.

من جهة أخرى، حذرت صحيفة برلينرتسايتونغ في تقرير لها من أن المناشف المنزلية قد تعتبر مصدرا كبيرا للجراثيم والبكتيريا في المنزل، لأنها تستعمل لمسح اليدين والتي تكون قد تعرضت لتواصل مباشر مع اللحوم النيئة ومنتجاتها.

ويحذر الباحثون ان وضع هذه المناشف في الغسالة قد لا يكون كافيا، حيث قد تستطيع بعض البكتيريا البقاء على قيد الحياة خلال الغسل والتنشيف، مع بعض مناشف المطبخ المتسخة.

وأبرز الباحثون أن وضع الملابس في مسحوق غسيل لمدة دقيقتين، كان أكثر فاعلية وقلل من عدد البكتيريا أكثر من غسلها بالغسالة، تحديدا أن غسل المناشف على درجة حرارة منخفضة لا يقتل جميع أنواع البكتيريا.

ومن أجل القضاء على البكتيريا بشكل فعال، قدمت خبيرة التنظيف الألمانية روكسانا بيلكا أربعة نصائح مهمة:

. اغسل المنشفة كل ثلاثة أيام في حرارة 60 درجة. وتنصح بيلكا بإضافة مطهر إذا لزم الأمر.

  1. تأكد من أن المنشفة جافة تماما قبل استعمالها، وقد يكون من الهام استخدام نشافة.
  2. لا تضع المنشفة في حالة رطبة بجوار ملابس أخرى جافة لأن ذلك سيتقل البكتيريا لها.
  3. يستحسن تغيير المناشف كلية واستبدالها بأخرى جديدة وذلك كل فترة.

ويرى البعض أن نظافة المرحاض أهم من المطبخ، وهو ما يراه خبراء النظافة خاطئا. فتلوث الطعام بالجراثيم أسوأ من وصول الجراثيم إلى بشرتنا. صحيح أن الجراثيم تكثر في الفضاءات غير النظيفة، لكن 99.9 بالمئة من هذه الجراثيم المحيطة بنا غير مسببة للأمراض. ما يعني أن التنظيف هام ولكن بدون مبالغة، وفق خبراء النظافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى