تغذية

تعرفي على الأسباب النفسية للجوع المستمر

التوتر والضغط النفسي

من العوامل العديدة التي تؤدي إلى الإحساس بالجوع بشكل متواصل هو التعرّض للضغط النفسي إلى حدّ كبير، وبالتالي الإحساس الشعور بالتوتر باستمرار. وهذه الحالة تدفعكم إلى تناول الطعام بعد فترة قصيرة من الوجبات الرئيسية لأنها ترفع من إنتاج الجسم لهرمونيّ الأدرينالين والكروتيزول ما يؤثر على الدماغ ويجر الشخص الى تناول الطعام.

التعب والإرهاق بعد الجهود الكبيرة

التعب الشديد والإرهاق يجعل جسمكم ضعيفاً جداً، فتحسون بحاجة ماسة إلى استعادة النشاط والطاقة، وبالتالي فأنتم تميلون إلى تناول الطعام بطريقة عشوائية، تحديدا الحلويات والأطعمة المعززة بالدهون. لذا لتجنب هذا الشعور، يمكنكم الخلود إلى النوم لفترة وجيزة فتعيدون الراحة إلى الجسم.

الملل يسبب الشعور بالجوع

الرغبة في تناول الطعام لا تكون مجرد حاجة جسمية، إنما أيضاً عندما تشعرون بالملل ولا تجدون ما تقومون به يبادر إلى ذهنكم تناول الطعام للهو والتسلية. وفي هذا الإطار، تلاحظون في كثير من الأحيان أنكم تتوجهون إلى المطبخ لانتقاء ما تأكلون على الرغم من أنكم لا تحتاجون فعلياً إلى الأكل. ولتفادي هذا الأمر، يمكنكم ان تشربوا الماء أو فنجاناً من الشاي أو القهوة.

الحزن والحالة النفسية السيئة

في كل مرة تمرون بمرحلة صعبة وتكونون محبطين وغير سعيدين، تجدون في الطعام الملاذ الملائم للهرب من هذا الإحساس السيئ، وذلك لحاجتكم إلى ملء هذا الفراغ العاطفي والإجتماعي، فتجدون في الطعام الطريق الأسهل للتخلّص من الطاقة السلبية التي تسيطر عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى