صحة

هل صحيح أن السجائر الإلكترونية آمنة خلال الحمل؟

تعد المرأة الحامل من أكثر المراحل الحساسة التي تواجهها المرأة، تحتاج منها الإنتباه لكل الأطباق التي تتناولها ولكل مكون يدخل جسمها.

في هذه المرحلة الدقيقة، على المرأة الحامل تجنبها نهائيا عن كل ما يمكن ان يحدث ضررا ما للجنين ولصحتها أيضا، كتجنب شرب الكحول والتدخين وبعض الوجبات السريعة وأمور أخرى كثيرة.

في ما يرتبط بالتخدين، تتجلى خطورته بالنسبة للمرأة الحامل، إن لجهة تدخينها السجائر أو حتى تنشّقها الدخان المنبعث منها. فهل يمكن للحامل تدخين السجائر الالكترونية عوضا من السجائر الكلاسيكية؟ وكيف يؤثّر هذا االسلوك عليها وعلى جنينها؟

كثُرت استعمالات السيجارة الالكترونية أخيرا، في ظل انتشار نصائح طبية تدعو إلى عدم استخدامها لأنها تؤدي إلى الإدمان. وما تثبته الدراسات الطبية ان هذا النوع لا يقل خطورة عن السجائر العادية المنتشرة بيننا.

ما هي السجائر الالكترونية؟

هذا النوع من السجائر يشبه كثيرا السيجارة الكلاسيكية، لكنها تتوفر على مصباح صغير للإضاءة، بطارية للشحن، مستشعر للزفير، خلية التسخين، المحلول السائل الذي ييشمل بعض النكهات وأحيانا النيكوتين ولكن بكميات ضئيلة، وفلتر للتنقية.

نتائج تدخين السيجارة الالكترونية خلال الحمل

المرأة الحامل تدخن السجائر الالكترونية لظنها بأنها آمنة في حين النتيجة هي غير ذلك؛ إذ أكدت تجارب أجريت على الحيوانات انها تسيئ للأجنة.

لا شك ان هذا النوع من السجائر أقل أذى بالنسبة للحامل، من السجائر التي تحتوي على تبغ طبيعي، إلا انها مسيئة وليست ممتازة؛ وذلك نظرا لأنها تحتوي على مادتي الغليسرول والبروبيلين غليكول. كذلك، تفيد الأبحاث إلى وجود كميات ضئيلة من الكحول في هذه السيجارة يتضاعف تأثيرها عند المدخنات.

النيكوتين موجود ولو بنسبة قليلة في السيجارة الالكترونية، وتعرض الحامل لهذا المكون من شأنه ان يؤدي إلى تلف خلايا المخ للجنين في رحم أمه.

أيضا، تحتوي السجائر الالكترونية على مادة مسرطنة ومواد أخرى لها صلة بأمراض الرئة. وبينت دراسة أقيمت في جامعة في الولايات المتحدة الاميركية ان استنشاق بخار السجائر الالكترونية يحدث السرطان، وذلك لأن البخار الناتج عن هذه السجائر مشبع بمادة النيكوتين والمواد الأخرى، فكيف إذا كانت الحامل هي من تتنشق هذا البخار؟

أخيرا، لا تختلف الدراسات في ان التدخين عموما، سواء السجائر العادية أو الالكترونية خلال الحمل يصيب الطفل بمشاكل ترتبط بالذاكرة والتعليم وغيرها، كما يؤذي الأم ورئتيها.

بعد كل ما سلف ذكره، تخيلوا ما يمكن ان يحصل للجنين وللأم المدخنة في الوقت ذاته، ولو كانت تدخن سيجارة الكترونية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى