تغذية

هل من الصحيح تناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم؟

يعد الحليب من الأغذية الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان منذ الصغر حتى الشيخوخة، فهو يمدّه بالمكونات الأساسية التي يحتاجها لنموّه الصحيّ. ولكن يظن البعض أن تناول كوب من الحليب الدافئ يساعد على النوم وترخية الأعصاب، فهل هذا الأمر صحيح؟

ما هي الفوائد الصحية للحليب الدافئ قبل النوم؟

إذا أنهيت يومك مع كوب من الحليب الدافئ فسوف توفر لجسمك الكثير من الفوائد الصحية. الحليب هو مكون طبيعي للكالسيوم والفيتامين D والبوتاسيوم التي تساعد في بناء عظام وأسنان قوية بالإضافة إلى تعديل ضغط الدم في الجسم.

الحليب هو مصدر كبير من فيتامين B12 وكل كوب يحتوي على خمس القيمة اليومية. لذا إن غناه بالـ B12 يساعد الجسم في انتاج خلايا الدم الحمراء الصحية، ويمدّ الأنسجة بالأوكسجين.

الفيتامين B12 هو أيضا ممتاز لصحة الأعصاب، ووفرة الفيتامينات B المعقدة في الحليب، بما في ذلك الريبوفلافين وفيتامين B5، تدعم عملية التمثيل الغذائي.

هل يساعدك الحليب الدافئ على النوم؟

الفائدة المباشرة من الحليب الدافئ قبل النوم هو أنه يقوم بإرخاء أعصابك وتهدئتها ما قد يساعدك بالتنعم في نوم عميق. لكن هذا لا يعني أنه مجرّد أن تتناول كوبًا من الحليب ستغفو على الفور. إن العامل الأساسي يعود إلى إحتوائه على بعض المكونات المرتبطة بتهدئة الاعصاب ولذلك يوصف قبل النوم بعد يوم متعب.

فالحليب يحتوي على حمض أميني يسمى التربتوفان وهذا ما يعزّز انتاج الجسم للسيروتونين والميلاتونين. فالسيروتونين والميلاتونين هي من المركبات التي تعزز الاسترخاء في جسم الإنسان ويمكن أن تساعد على النوم.

بعض الإضافات على كوب الحليب الدافئ قبل النوم

في ما يلي بعض الاقتراحات بشأن الوجبات الخفيفة الصحية التي يمكن أن تكمّل كوب الحليب قبل النوم:

  • يمكنك تناول كراكرز من الحبوب الكاملة مع شرائح الجبنة الخالية من الدسم مع كوب الحليب الدافئ.
  • يمكنك إضافة الكاكاو أو الشوكولاتة إلى كوب الحليب الدافئ وتناوله مع شرائح التفاح الشهية.
  • الموز مع زبدة الفول السوداني يمكن أن يكون فكرة ممتازة مع كوب من الحليب الدافئ قبل النوم.
  • قُم بإضافة بعض حبوب الشوفان مع قطع من الفواكه الطازجة في كوب الحليب الدافئ قبل النوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى