صحة

هكذا تقضين على مشكلة الغازات عند الرضع

يصاب كل الرضع تقريبا بمشكلة الغازات المؤلمة والمزعجة تحديدا في الأسبوع الأول بعد الولادة الى سن الشهرين. مع أن أعراض المغص ننظر اليها بطريقة بسيطة علينا أن نعلم بأن الرضيع يتألم كثيراً ولا يمكنه التعبير سوى من خلال البكاء المستمر عن إنزعاجه.

  • يمكن أن نقدم للطفل المصاب بالمغص الكثيرمن العلاجات حسب سنه، ومن ضمنها أهمية إرضاع الطفل بالوضعية المناسبة بحيث يكون رأسه أعلى من مستوى بطنه، والرضاعة في هذه الحالة تجعل حليب الأم أو حتى الحليب من الزجاجة يقبع في أسفل المعدة، مع تصاعد الغازات الى الأعلى فيسهل خروجها لاحقا.

  • من أبرزالخطوات لمعالجة الغازات عند الطفل الرضيع نشير إلى تجشؤ الطفل بعد كل رضعة يقوم بها وذلك عن طريق حمله ولمس ظهره من الأسفل الى الأعلى بشكل رقيق بعكس فكرة الضرب المنتشرة بين االعديدين. بهذه الطريقة تخرج الغازات التي ابتلعها الطفل أثناء الرضاعة.

  • يمكنك أن تحملي الطفل في وضعية النوم على البطن من أجل مساعدته على إخراج الغازات الموجودة فيه، كما يوصى بإعطائه الوقت اللازم قبل حمله على البطن لتكون الغازات قد انفصلت عن الحليب لتخرج من جسمه براحة.

  • من الخطوات الأخرى المساعدة هي وضع الطفل على ظهره ورفع رجليه وتحريكها كأنه يركب دراجة بحركة دائرية وهذه الخطوة تساعده على القضاء من الغازات من جسمه.

يمكنك في أي وقت استشارة طبيب الأطفال بشأن أهمية مد طفلك بدواء يناسبه لطرد الغازات أو الإبقاء على الطرق الطبيعية، ونصيحته ستكون لك في مكانها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى