تغذية

للقضاء على آثار المبيدات من الخضار و الفواكه…إليك أبرز الطرق السهلة والبسيطة

تنظيف الخضار والفواكه أمر هام جدا للحفاظ على صحة ممتازة وتفادي الاصابة بالأمراض والميكروبات. لذا تعقيم هذه العناصر الغذائية يساعد في الحصول على أطعمة نظيفة وغير مضرة. تكتشفين في هدا المقال على كيفية تنظيف الخضار والفواكه من آثار المبيدات.

1- الماء الدافئ لغسل الخضار والفواكه

تعد المياه الدافئة أحسن الخيارات لغسل الخضار وتعقيمها والقضاء على الميكروبات. فهي لا تسمح لآثار المبيدات من التفاعل مع الحرارة كما يحصل في الماء الساخن أو البارد جدا، حيث تستيقظ الميكروبات وتتفاعل آثار المبيدات بشدة مع الحرارة.

2- الملح الخشن مع الماء لتعقيم الخضار والفواكه

من الأساليب السهلة التي يمكنك اللجوء إليها للحصول على خضار وفواكه نظيفة وخالية من آثار المبيدات، هي طريقة الماء المالح، حيث تضعين في آنية كبيرة كمية الماء الدافئة ويجب أن تكون كافية لتغمر الخضار والفواكه، ومن ثم تضيفين إليها كمية من الملح الخشن وفقا لحجم الوعاء، وتتركينها قليلاً لتذوب بالكامل. من ثم ضعي الخضار والفواكه في الماء واتركيها لمدة 15 دقيقة قبل اعادة غسلها بالماء الدافئ أيضاً.

3- الخل مكافح رئيسي لآثار المبيدات

أيضاً من الكيفيات التي يمكنك اللجوء إليها للقضاء على آثار المبيدات في الخضار والفواكه، هي استحدام الخل لتعقيمها وتنظيفها. وفي هذا الإطار، يمكنك ان تضيفي القليل من الخل إلى الوعاء الذي تضعين فيه الخضار والفواكه وتغمرينها بالماء. اتركيها لمدة 10 دقائق ثم اغسليها بالماء الدافئة.

4- رذاذ تعقيم الخضار والفواكه

يمكنك بكل سهولة أن تقتني من السوبرماركت أو المراكز التجارية الرذاذ الخاص بتعقيم الطعام، او يمكنك أن تعدي رذاذاً خاصاً في البيت. ولكي تقومي بتطبيقه، ما عليك سوى أن تخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون في كوبين من الماء، ثم أضيفي ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصودا على المزيج، فهي تعد ممتازة جدا للقضاء على الميكروبات. ضعي هذا الخليط في عبوة رذاذ لا تريدينها، واتركيها جانبا إلى حين استخدامها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى