همسة

إليك أشهر علامات الحمل المبكرة دون الحاجة لاستعمال الاختبار المنزلي

سماع المرأة نبأ حملها من أبهج الأمور التي تحصل لها عقب مرور أشهر على زواجها

على الرغم من وجود علامات شائعة بين جميع السيدات إلا أن كل امرأة تختلف عن الأخرى في حملها كما تختلف المرأة نفسها في حملها الأول عن حملها الثاني. يحصل للعديد من النساء انقطاعً في الدورة الشهرية ولا تصبح حاملًاً ويكون الأمر نفسي فقط لا غير. سنعرض لك اليوم أشهر علامات الحمل المبكرة لتتمكن كل امرأة من التأكد من وجود حمل من عدمه دون اللجوء إلى عمل اختبار منزلي أو حتى الذهاب إلى معمل التحاليل لعمل فحص دم

1- انقطاع الدورة الشهرية

يعتبر انقطاع الدورة الشهرية عن المرأة من أشهر العلامات المبكرة المتداولة وتدل على وجود الحمل. تحديدا وإذا كانت المرأة لديها دورة شهرية منتظمة وتوقفت بشكل مفاجئ. عند حصول ذلك يكون نتيجة حدوث إخصاب للبويضة مما ينتج عنه حدوث حمل وتعلم السيدة ذلك بعد مرور ثلاثة أسابيع من إتمام عملية الإخصاب عند قيامها بعمل اختبار حمل سواء بالبيت أو في معمل التحاليل.

يجب أن تدركي جيداً أنه يوجد بعض الحالات الأخرى التي يحصل فيها انقطاع الدورة الشهرية مع عدم حدوث الحمل ويكون ذلك عبارة عن اضطرابات للدورة الشهرية او اقتراب المرأة من سن اليأس أو التوقف عن تناول أقراص منع الحمل فجأة وبدون استشارة الطبيب.

2- ألم شديد و تورم في الثديين

تجد المرأة أن لديها شعور بألم شديد في منطقة الثديين مع ملاحظة وجود تورم شديد تحديدا بعد مرور أسبوع من انغراس البويضة في الرحم وهو الإحساس عينه الذي تحس به عند اقتراب موعد قدوم الدورة الشهرية وتعتبر هذه العلامة من علامات الحمل الاكيدة.

تنتج عن تغير في هرمونات الجسم بعد حصول الحمل وذلك لتنبيه الغدد في منطقة الثدي بالاستعداد في إدرار الحليب بعد الولادة مباشرة. تجد المرأة الثديين بهما أوردة زرقاء وذلك نتيجة تدفق الدم إليهما هذا بالإضافة إلى تغير لون الحلمتين إلى اللون الداكن وهناك احتمالية لتسريب سائل كثيف مما تعد هذه الأمور من الأعراض المبكرة لحدوث الحمل.

3- غثيان شديد يصاحبه قيء

عندما تصبح المرأة حامل يتولد لديها إحساس بالغثيان تحديدا عند الاستيقاظ من النوم و يحصل ذلك لأن الجسم بالتعود على تغير الهرمونات به بعد أن باتت عالية بدرجة كبيرة بسبب حدوث الحمل. يجب على المرأة أن تحرص على تناول الأطعمة الجافة خلال فترة الصباح مثل الخبز المحمص قبل القيام من الفراش.

كما يمكن تناول كوب من الزنجبيل ويستحسن تناول وجبة صغيرة كل ثلاث ساعات. عوضا من ثلاث وجبات في اليوم للحد من هذا الإحساس. يجب على المرأة الحامل الابتعاد تماماً عن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل تحديدا المقلية أو الدهنية.

4- الرغبة شديدة في تناول كمية كبيرة من الطعام

تجد المرأة  أن لديها إحساس بالرغبة في التهام الطعام بشكل مفرط وهي علامة مهمة على الحمل حيث يكون للمرأة شهية زائدة للطعام فشهوة تناول الطعام تعتبر في الأساس افتقار الجسم لمكونات غذائية معينة يرغب في تعويضها.

5- حدوث نزيف أو نزول بقع وردية

تلاحظ المرأة نزول بعض الدم على شكل بقع خفيفة زهرية أو بنية اللون يرافقها بعض التقلصات حيث يعود حصول ذلك إلى انغراس البويضة داخل بطانة الرحم الداخلية. ينتج عنه نزول دم في ذات موعد الدورة الشهرية غالباً ما يتم عقب مرور ثلاثة أيام على الإباضة.

تعاني المرأة من حصول تشنجات وتقلصات في الرحم خلال وقت مبكر من الحمل.  إذا وجدت المرأة نزول نزيف شديد منها فيجب عليها التوجه إلى الطبيب المختص للاطمئنان على حالة الجنين واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحمايته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى