صحة

هذه الأطعمة تسبب الإمساك …فابتعدي عنها

الإمساك هو مشكلة عدم الانتظام في أداء الأمعاء لوظائفه مما يؤدي إلى صعوبة في طرح الفضلات من الجسم، أو صعوبة في التبرز ينتج عنها عدم تفريغ الأمعاء بشكل كامل. ترجع أسباب الإمساك إلى عادات غذائية مضرة أو إلى تناول أنواع معينة من الأطعمة، كما ولعوامل أخرى نوردها لك في هذا المقال.

أسباب الإمساك العضوية

قد يحصل الإمعاء لعوامل عضوية مرتبطة بعمل الجهاز الهضمي، مثل بطء حركة الإمعاء الهادفة إلى إخراج الفضلات من القوقلون، أو عدم الحركة وممارسة الأنشطة، أو تناول بعض أنواع المليّنات التي تحدث كسلاً في عمل الإمعاء. قد تصاب بعض النساء أيضا بالإمساك خلال فترة الحمل، كما من الممكن لعدم الإنتظام في التبرز في أوقات معينة من اليوم أن يسبب إمساكا، وأيضا يكون التوتّر والقلق النفسي مسبباً لحصول هذه المشكلة.

الأسباب المتعلقة بالغذاء

تغيير الروتين الغذائي وتناول العديد من الأطعمة الجافة الصعبة الهضم، ومن ناحية أخرى عدم تناول الألياف بشكل كاف، وعدم تناول كميات كافية من المياه ما يسبب جفافا في الجسم.

بعض الأطعمة التي تسبب الإمساك

منتجات الألبان: والأجبان والحليب، ولأنها تحتوي نسبة عالية من اللاكتوز الذي يسبب الغازات في الجسم، وهو يزيد من أعراض الإمساك ومن الشعور بالانتفاخ في البطن.

الكافيين: إذا كان الجسم يعاني من الجفاف، فإن الكافيين يشكل سببا إضافياً لذلك وبالتالي يسبب الإمساك. بينما إذا كان الجسم في حالته الطبيعية، ممكن للكافيين أن يكون بمثابة منشط للامعاء ويساعد على التخلص من مشكلة الإمساك.

الأرز الأبيض: بسبب إزالة قشرته وجميع الألياف الموجودة فيه إضافة إلى غناه بانشاء.

اللحم الأحمر: الذي يحتوي على الدهون لأنه صعب الهضم، كما أن اللحوم الحمراء تحتوي على نسبة مرتفعة من الحديد الذي يمكنه أن يكون مسبباً للإمساك.

الموز الأخضر: لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من النشاء مما يساهم في جفاف الجسم والزيادة من أعراض الإمساك. والجدير بالذكر أن تناول الموز الناضج بكمية معتدلة لديه مفعول عكسي، فهو يساعد على محاربة الإمساك.

الأطعمة التي تعالج الإمساك

نذكر منها الفواكه المجففة ولا سيما الخوخ، الشمندر: البروكولي، الخيار ، الخس، خبز القمحة الكاملة، الأرز البني، حبوب الذرة، الفواكه الطازجة مثل التوت الإجاص، الغريب فروت والخوخ.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى