صحةهمسة

تعرفي سيدتي على الألوان المناسبة لعدسات نظاراتك الشمسية أثناء القيادة ….

 

لدى الكثير من السيدات حساسية تجاه الضوء، مما يتطلب منهن ارتداء نظارة شمسية أثناء قيادة السيارة وذلك لتسهيل قيادتهن وتقليل مخاطر الحوادث، لكن الكثير منهن ليست لديهن أية دراية بمعايير اختيار عدسات النظارات وكذا  اللون المناسب أثناء القيادة لضمان ارتياح تام لاعينهن ، ولمساعدتك سيدتي على اختيار نظارات تناسبك أثناء قيادتك لسيارتك، كان لـ”نجمة نيوز” لقاء مع السيدة مروة التازي أخصائية البصريات، التي أفادت ان من  اهمية ما في الأمر هو ضرورة ارتداء النظارات الشمسية ذات العدسات الواقية من الأشعة المؤثرة على النظر وخاصة خلال فترة السياقة، وسطرت السيدة مروة العديد من الألوان المناسبة من بينها الرمادية ، الخضراء و البنية المناسبة للنظارة الشمسية أثناء القيادة.

وأوضحت أن العدسات ذات اللون الرمادي تعد الأنسب للنظارة الشمسية أثناء القيادة، كونها تتيح رؤية ألوان اللافتات المرورية وإشارات المرور بوضوح، وأكدت أن العدسات ذات اللون البني أو الأخضر تعتبر مناسبة أيضا لهذا الغرض، بخلاف العدسات ذات اللون الأحمر أو الأزرق، والتي تتسبب في تغير إدراك الألوان بشدة خلال القيادة.

وأضافت اختصائية البصريات، أن العدسات التي تزيد درجة لونها على 90 بالمائة ليست مناسبة لقيادة السيارة، مؤكدة أنه من المثالي أن تتراوح درجة لون العدسات بين  بالمائة و80 بالمائة نهارا، وألا تزيد عن 25 بالمائة ليلا..

كما أوصت السيدة مروة التازي باختيار نوع من النظارات المزودة عدساتها بفلتر استقطاب، لأنه يمنع الانعكاسات المزعجة كالتي تنشأ مثلا عند انعكاس ضوء الشمس على طريق مبلل بالمياه.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يرتدون نظارة طبية، و شددت الاختصاصية على ضرورة مواءمة عدسات النظارة الشمسية مع قياسات النظر الخاصة به، مثل المصابين بقصر البصر، حيث يجب أن تكون النظارة التي يرتدونها في السيارة مخصصة لقصر النظر وشمسية في نفس الوقت.

ونصحت مروة التازي السيدات بضرورة الانتباه جيدا إلى الجودة البصرية للعدسات عند اختيارهن للنظارة الشمسية، التي يتم استخدامها أثناء القيادة، حيث يجب ألا تحتوي على أي تشوهات أو نتوءات أو زخارف أو حتى خدوش، وإلا سرعان ما تتسبب في إجهاد أعينهن بشكل كبير، ما يؤدي إلى ضعف التركيز أثناء القيادة..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى