ماكياج

أبرز المؤشرات التي تساعدك في اكتشاف انتهاء صلاحية مستحضرات التجميل

قد تبحثين دوما عن أحسن المستحضرات التجميلية حتى لو كانت غالية الثمن. وتحرصين على اختيار العلامات التجارية العروفة عالميّاً. ولكن هل سألت يوماً عن تاريخ صلاحية تلك المستحضرات؟ ومدى تأثيرها على بشرتك بعد انتهاء صلاحيتها

في الواقع، هناك بعض مستحضرات التجميل ليس مدوناً عليها تاريخ انتهاء الصلاحية، فكيف يمكنك معرفة تاريخها؟

التركيبة احدى العلامات

اذا تبين لك أن هناك تغيرا في تركيبة المنتج، بحيث لم تعد كما كانت في السابق، فهذا دليل على أن المنتج لم بعد صالحاً للاستعمال. فمثلاً اذا كان كريم الاساس متفسّخاً، أو مبرغلاً، او اذا كانت البودرة مكتلة على بعضها، كلّها مؤشرات على انتهاء الصلاحية.

كما يمكنك إدراك ما اذا كان المنتج لا يزال مناسباً للبشرة وممتازابمجرد وضعه على وجهك. فاذا أحسست بالحكة، ولاحظت احمراراً على البشرة، يعني أنّ المنتج لم يعد يلائمك، إما نتيجة الحساسية تجاه أحد مكوناته وامّا أنّ المستحضر صار فاسداً.

تاريخ الصلاحية ليس كافياً

عليك أن تعي أن تاريخ الصلاحية لا يعتبر حاسما، بل انّ طريقة حفظ مستحضرات التجميل لها تأثير كبير على نوعية المستحضر. يجب حفظها في ظروف ملائمة وسليمة لتجنب الأضرار التي قد تسببها. فهذه المنتجات تتأثر بالعوامل الخارجية، كدرجات الحرارة المرتفعة والرطوبة وأشعة الشمس.

فمثلاً اذا وضعت كريم الأساس في مكان معرض للشمس أو حار للغاية، من الطبيعي أن يُفسد وتضطرين الى رميه حتى لو لم تتم صلاحيته.

أضرار مستحضرات التجميل المنتهية الصلاحية

هناك الكثير من الأضرار التي تلحق ببشرتك نتيجة استعمال مستحضرات تجميل فاسدة، و تحديدا كريم الأساس. ومنها ما يلي:

– حريق وورم واحمرار وحكة

– حساسية جلدية مثل الإكزيما

لذلك من الضروري جدا التنبّه لتاريخ صلاحية المستحضرات أو المؤشرات التي تبينها ولكن بشكل عام تتراوح مدة صلاحية استعمالها ما بين 6 الى 12 شهراً كحدّ أقصى بعد فتحها، باستثناء الماسكارا التي يستحسن تغييرها كل شهرين الى 3 أشهر. وفي حال تغيّرت رائحتها عليك تغييرها في الحال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى