همسة

في رمضان.. أطعمة محددة تؤثر على مزاجك وقدرتك على الاسترخاء..تعرف عليها في هذا المقال

 

 

 

مع تناقص عدد الساعات التي يتناول فيها الناس الطعام أثناء شهر رمضان، يوصي أخصائيو التغذية للانتباه لنوعية الطعام، و درجة تأثيره على مزاج الأفراد وقدرتهم على الاسترخاء.

و ذكرت أخصائية التغذية في مستشفى دانة الإمارات أليس صابونجي، أن هناك أنواع محددة من الطعام تساعد على تحسين المزاج والاسترخاء، مشيرة إلى أن العادات الغذائية وممارسة الرياضة تؤثر بشكل كبير على دماغ الإنسان.

وأفادت لـسكاي نيوز عربية، إن الماغنيسيوم يساعد الأشخاص الذين يحسون بالتوتر وغير قادرين على النوم، وهو موجود في أطعمة مثل الشوكولاتة الداكنة والموز والأفوكادو، والخضروات الخضراء كالسبانخ.

و استرسلت: “مادة أوميغا 3 مهمة جدا، وهي من الدهون الصحية، وموجودة في الأسماك، بالإضافة إلى فيتامينات بي، التي تساعد الأشخاص المصابين بالإحباط”.

وأبرزت صابونجي إلى أن تناول الحلويات أو الأطعمة اللذيذة يزيد من هرومون السيروتونين، وهو هرمون يساعد على الاسترخاء.

أما الكافيين فهو من المواد التي ترفع من التوتر، إذ يؤثر على حركة الدماغ ويزيد دقات القلب والجوع والأرق.

وحذرت أخصائية التغذية من تناول الكافيين أكثر من مرتين في اليوم، مبرزةإلى أنه موجود في القهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والكاكاو.

ومن العادات الغذائية الخاطئة التي قد تسبب الأرق، تناول الطعام قبل النوم مباشرة، لأنه يؤثر على الجهاز الهضمي، ويؤدي لارتفاع ارتجاع المعدة والحرقة، وهي أمور لن تساعد على النوم أو الاسترخاء، لذا يجب على الأقل ترك ساعة أو ساعتين بين النوم والأكل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى