همسة

إدمان “السوشيال ميديا”.. خطر” خفي” يهدد مستقبل الأطفال في قادم الأيام

نقلت وكالة “الأناضول” عن الأكاديمي التركي، “لافنت أرسلان”، عضو هيأة التدريس في كلية التربية التابعة لجامعة “قريق قلعة” التركية، قوله إن إدمان “السوشيال ميديا” قد يؤثر في مستوى تحصيل الأطفال الدراسي.

أرسلان، المختص في وسائل التواصل الاجتماعي، شدد، أيضا، على أهمية التحكم بكيفية استعمال الطلاب من الأطفال لتلك الوسائل، كي يتسنى لهم التكيف بسلاسة مع المدرسة، وتحقيق النجاح فيها، كما شدد على اهمية إيلاء الأسر اهتماما بأساليب استعمال أطفالها لتلك الوسائل.

و أوضح المتحدث عينه، إلى أن الفترات، التي يقضيها الأطفال في المواقع المذكورة ترتفع مع مرور الوقت، ممبرزا أن الاستعمال المفرط لها يجلب معه الكثير من المشاكل.

و استرسل أرسلان أن “نتيجة للاستخدام المفرط لوسائل التواصل الاجتماعي، قد يواجه الأطفال مشاكل في التواصل المباشر مع الآخرين”،

وأضاف: “هذا فضلا عن انخفاض مهارات القراءة، والفهم، وتراجع التحصيل الدراسي، والتركيز، والاهتمام لديهم، إلى جانب أضرار قد تلحق بعضلتي اليد والرقبة”.

و أكمل قائلا، أرسلان: “يمكننا أيضا ملاحظة تلقي الأطفال معلومات غير مهمة، ولا تناسب أعمارهم، من خلال استخدامهم المفرط لتلك الوسائل، إلى جانب تعلمهم عادات سيئة من الآخرين”.

وفي النقطة عينها أشار أرسلان: “ولا ننسى أيضا تقليدهم للآخرين، واستخدام ألفاظ نابية، وتصرفات بذيئة، فضلا عما يلحق بهم من خلل في النوم، والأكل، وعدم المشاركة في الأنشطة العائلية، والإحجام عنها”.

و بشأن سبل السيطرة على استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، أوضح أرسلان: أنه “بدلا من منع الشبكات الاجتماعية بالكلية، أوصي الآباء بوضع قواعد لاستخدامها”.

وفي نفس السياق، شدد المتحدث عينه على ضرورة “قراءة الأسر مع أطفالها الشروط، التي تطلبها الشبكات من المستخدمين”، مضيفا “كما ينبغي عدم السماح لمن هم دون العاشرة استخدام الحاسوب بشكل مباشر، ومن دون رقابة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى