همسة

التريتور ادريس لـ”نجمة نيوز” ….مهنتنا مليئة بالأسرار ولها معايير خاصة من اجل ضمان الاستمرارية

 

نجمة نيوز: حياة الشعل

أصبح “التريتور ادريس” واحد من أهم العناوين بمدينة الدار البيضاء للراغبين في تنظيم حفلاتهم والحصول على أجود الخدمات، فقد استطاع ان يضع بصمته في مجال يعرف تقدما سريعا على مستوى الديكور والخدمات المقدمة في كافة المحافل، في الاعراس ، تنظيم التظاهرات وكل المناسبات التي تتطلب حضور ممون الحفلات، فعن مهنة ممون الحفلات، كان لـ “نجمة نيوز” لقاء مع التريتور ادريس المعروف على صعيد مدينة الدارالبيضاء، الذي حدثنا عن  أبجديات وأخلاقيات واحترافية المهنة،  وعن دور التريتور في رسم معالم ليلة الزفاف من ألفها إلى يائها. فكان الحوارالتالي:

ما هي اهمية مهنة ممون الحفلات او التريتور في العرس المغربي؟

مهنة التريتور، مهنة قائمة بذاتها ، يجب ان تدرس بالمعاهد والمدارس، فهي مهنة في غاية الاهمية، حيث تعفي العديد من الاسر الراغبة في تزويج ابنائها من متاعب لا حصر لها، فمن قبل كانت الأسرة تتجند اسابيع قبل موعد العرس من اجل التحضير لكل صغيرة وكبيرة، وفي بعض الاحيان تستنجد بالافراد العائلة وحتى بالجيران من اجل تقديم يد المساعدة، وبالرغم من ذلك ، تحدث العديد من التعثرات التي قد تتسبب في فشل ذريع، لكن اليوم ياتي ممون الحفلات ليعفي الأسرة من العديد من المهام التي قد تلهيهم عن الاستعداد نفسيا لاقامة العرس.

كيف ترى حفل زفاف اليوم مقارنة بأعراس الماضي؟

حفل الزفاف بالماضي كان بسيطا، لا من حيث التجهيزات ولا من حيث وجبات الطعام وطريقة التنظيم، فغالبا ما كان يتم من طرف أهل العروسة أو العريس، حيث كانت تفتقد إلى حس الاحترافية، في حين أضحت اليوم تحظى باحترافية كبيرة كانت غائبة عن أعراس الماضي..انطلاقا من القاعات التي تخصص، عنصر الديكور الذي يتطور بوثيرة سريعة، نوعية المأكولات التي باتت تتوج مائدة العرس، الاجواء الاحتفالية، من بينها اللعب بالاضاءة، الدخان المرافق لها…..كلها اكسسوارات تؤتث فضاء العرس وتزيده بهاء، بالاضافة إلى الاعراس أصبحت اليوم تنظم وهي تحمل مواضيع مختلفة مثلا موضوع ألف ليلة وليلة حيث التجهيزات مختلفة تماما عن موضوع اخر تختاره العروس والعريس لاتمام زفافهما.

في نظرك، كيف توطدت مهنة تموين الحفلات في المغرب؟

إن تطور ظروف الحياة المعاشة حاليا، هي من فرضت وجود تريتور يتكلف بتجهيز حفلات الاعراس، وخاصة عندما خرجت المراة للعمل، فكان من الضروري، أن تتكفل جهة خارجة عن محيط العائلة بكل تجهيزات الحفل، فأضحت هذه المهام من اختصاص ممون الحفلات.

كيف يمكن لمنظم حفل الزفاف أن يساعد العروسين في التخطيط لعرسهما حسب ميزانيتهما ؟

هذا يتوقف على خبرة  التريتور الذي زيجب أن يكون متمكن من مهنته واحترافي بالمفهوم الصحيح،  فإذا كانت لممون الحفلات خبرة عالية، فبإمكانه أن يتجاوب مع ميزانية العروسين وتوفير خدمة في المستوى لهما، فهذا الأمر متوقف على خبرة  “التريتور” وحنكته بالتجاوب مع الميزانية بمنتوج جيد، وأشير هنا إلى أن عدم احترافية الممون في حالة ا وجود ميزانية محددة قد تكون السبب في حدوث الكثير من المشاكل..

متى يجب البدء بتحضيرات الزفاف، وكيف يتم التنسيق مع العروسين لإعداد العرس؟

في البداية، غالبا ما يقصدني العروسان أو والديهما، حيث نقوم بالاتفاق على الامور المطلوب تحضيرها من قاعة الحفل، الديكور، موعد العرس بطبيعة الحال قبل كل شيء، نوعية المأكولات عدد المدعووين، وغيرها من الامور التي تدخل في نجهيز الحفلات، والملاحظ ان العديد من الأسر باتت تفضل تكليف ممون الحفلات بتجهيز حفل العرس من الالف غلى الياء حتى بالنسبى للفرقة الموسيقية، المزينة، النكافة .

ما هي مهامكم في ما يخص الوجبات المقدمة للزبائن، وما هي أهم الاعتبارات اليوم في هذا المجال؟

في بعض الاحيان تفرض الاسر نوعية معينة من المأكولات المغربية  التقليدية، لكن في اغلب الاحيان يختار العروسين الماكولات العصرية التي يقترحها الممون ، وهنا اقول ان قائمة المأكولات باتت متنوعة يدخل في تكوينها السمك، اللحم، الدجاج الخضر، يعني تشكيلة مبتكرة وغنية، وفي نفس الوقت مقدمة بطريقة عصرية وكانها لوحة فنية وهذا ما نحرص على تقديمه ، فدائما هناك جديد ، على كافة المستويات.

ما هي أهم طلبات الزبائن في حفلات الزفاف اليوم؟

بالنسبة للطلبات، فهي تختلف من زبون لآخر وتختلف أيضا حسب القدرة الشرائية لديهم، لكن أهم الطلبات تخص الشواء، والسمك، والمثلجات والفواكه.. والتي تكون عليها طلبات كبيرة.

في ما يخص قاعات إقامة حفلات الزفاف، حدثنا عن الجديد فيها؟

الملاحظ هو أن قاعات الحفلات تكاثرت بسرعة على عكس ما عشناه في السابق، فهناك قاعات مجهزة متحركة، وهناك قاعات داخل فيلات، مخصصة لإقامة الاعراس، فاليوم هناك فضاءات كثيرة ومميزة، باتت تسمى بالقصور، قصر كذا وغيره من قاعات الحفلات التي تحسنت وباتت تحظى بمواصفات عصرية، بالإضافة إلى انتشار النوادي وازدياد قاعات الأفراح بالفنادق، والتي أسهمت في حل مشكلة القاعات..

 

إجمالا، ما هي تكلفة خدمات ممون الحفلات؟

إجمالا تكلفة العرس هي التي تحدد تكلفة خدمات ممون الحفلات ، فإذا  كان العرس مقام بميزانية صغيرة فالتكلفة ستكون قليلة، أما إذا  كان العرس مقام بتكلفة وبميزانية مهمة فتكلفة ممون الحفلات ستوازي خدماته متطلبات العرس، يعني التكلفة غير محددة تماشيا مع كل الميزانيات.

في رأيك، ما الذي يجعل بعض مموني الحفلات أكثر شهرة من الباقين؟

دائما أقول ان نجاح الممون متوقف على مدى خبرته، احترافيته وكسب ثقة الزبون، فبدون هذه  المقومات والمعايير لن يتقدم التريتور خطوة واحدة إلى الامام، ثم الحرص على إسعاد الزبناء من جميع النواحي, هو سر نجاح أي ممون، كما يجب على “التريتور” أن يكون منتبها لجميع الأخطاء التنظيمية التي من شأنها التشويش على العرس، فهذا المبدأ هو ما يجعل ممونا يتميز عن الآخر، فعامل التميز يتجلى في كيفية الحصول على رضا وسعادة العروسين وأسرتيهما وكذلك المدعويين.

في الختام، بماذا تنصح العروسين في كيفية اختيار الممون المناسب؟

رغم أن ذلك صعب نوعا ما ، إلا أنني أود أن أنصح العروسين بعدم شغل أنفسهما بالبحث عن ممول كبير أو صغير،وإنما البحث عن ممون ذو سمعة طيبة، ومعروف في الساحة، وأن يوازنا بين طاقتهما وتكاليف عرسهما، فكثيرا ما نصادف بعض الناس الذين يعطون ثمنا بسيطا ويطالبون بأشياء خيالية مما يسبب للتريتور إحراجا، فيجب على الأسر ان يكونوا منطقيين في طلباتهم التي يجب ان تكون مسايرة لميزانيتهم.

 

019 (1)

026

030

034

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى