همسة

بالفيديو…”كازا آرت” يجمع الموضة من المغرب والعالم العربي ويخلق الحدث

اختتمت مؤخرا فعاليات مهرجان كازا أرت بإقامة عرض “كازا آرت فاشن”، الذي شكل عرضا تراثيا مغربيا عربيا، سعى إلى إبراز أهمية الأزياء في التعريف بحضارات الشعوب وتاريخها، وهو العرض الذي تميز بحضور شخصيات مهمة عربية ومغربية.

افتتح العرض بمعزوفات موسيقية لعازف الكمان الشهير “ميري”، قبل أن يعطي مقدما الحفل، المقدم الشهير سيمو بنبشير والمذيعة والصحفية عفاف مجيد انطلاقته الفعلية مع المصممة المصرية الشهيرة في عالم الموضة، مروة البغدادي، التي اختارت تكريم دولة الإمارات، ضيفة شرف النسخة الأولى من المهرجان من خلال تقديم تشكيلة من العباية الخليجية والتي أضفت عليها إبداعا خاصا. تلتها المصممة المغربية المبدعة فاطمة الزهراء الإدريسي بتقديم تصاميم فاخرة، ليأتي دور المصممة المبدعة بشرى فيلالي كسيكس، التي قدمت بدورها تصاميم تميزت بالفخامة. فيما فضلت المصممة الأردنية المقيمة بإيطاليا حنان حواس عرضا للأطفال، باختيار فستانين خاصة للفتيات ، تلتها المصممة المتألقة فاطمة لعلج التي قدمت قفاطين تحمل بصمتها الخاصة.

وقد قدمت فتيحة الهاشمي من الجزائر  عرضا مستوحى اللباس التقليدي الجزائري مع لمسة عصرية، واختارت المصممة الإماراتية نجاة سامي تكريم القفطان المغربي من خلال تقديم مجموعة تصاميم مغربية. وتألقت المصممة المغربية نزيهة العمراني بتشكيلة قفاطينها التي تحمل روح شمال المغرب.

كما احيا فقرات الحفل الغنائية، كل من الفنانين فاطمة الزهراء العروسي وخولة عمران والفنان اللبناني وسام الأمير. كما لبى العديد من الفنانين دعوة المهرجان منهم ربيع القاطي حسن مغربي ونرجس الحلاق ومحمد عدلي وعبد الله بنسعيد و سلمى بنسعيد وفاتي جمالي ومجيد السعيدي، ولاعب الكرة المغربي البلجيكي نورالدين جباري، والمطربة جيهان ريكوش.

في ختام العرض، تم تكريم عدد من ضيوف المهرجان الأميرة نورة بنت خليفة آل خليفة من مملكة البحرين، والشيخة هند القاسمي من دولة الإمارات العربية المتحدة التي تعذر حضورها وتم تسليم درع التكريم بالنيابة عنها نجاة سامي، عضو نادي الإمارات للسيدات الأعمال والمهن الحرة. وتم تكريم سيدة الأعمال العربية هند نورسين والفنانة المصرية لقاء سويدان ، وملكة جمال السياحة الأوربية وعارضة الأزياء التشيكية الشهيرة لينكا جوزيفيوفا ورجلي الأعمال المغربي محمد الإمام ماء العينين واللبناني بسام عفيفي، والفنانة فاطمة الزهراء لعروسي والفنانة التشكيلية نادية شلاوي، كما تم تقديم شواهد تقديرية للمصممات المشاركات في الدورة الأولى.

والجدير بالذكر، فإن فعاليات اليوم الثاني من المهرجان عرف إقامة معرض مصغر للصناعة التقليدية المغربية، تم من خلاله عرض مختلف الحرف التقليدية المغربية والعربية، كما تم إجراء مسابقة “ستار شاف”، التي عرفت تباري أربعة طاهيات مغربيات تنافسن في تحضير وجبات باستخدام منتجات مغربية ، وهي المسابقة التي فازت بها عائشة بن كميح وبالتالي الظهور في برنامج تلفزيوني على إحدى القنوات الفضائية. والمسابقة تمت برعاية من علامة “Au bon delice” للسيدة هند الديساوي وثورية دكاكي وعلامة “Thermomix” لتجهيزات المطبخ.

و للإشارة، فان اليوم الأولى من فعاليات المهرجان الذي أقيم تحت شعار “ثراثنا .. ثرائنا”، عرف تكريم ثلاث أسماء نسائية وازنة، فريدة الجيراري، سيدة أعمال ورئيسية جمعية من أجل تقدم القادة، نادية أحمد أوعامو، باحثة في التراث، عبد العظيم لحلو ، نائب مدير المكتبة الوطنية بالرباط بحضور شخصيات هامة من عالم المال والأعمال والسياحة وأهل الصحافة والإعلام.

و بخصوص النسخة الأولى، قالت سارة رقيب، رئيسة جمعية لغراد المنظمة لمهرجان “كازا آرت”، “بأن المهرجان حقق جزء من أهدافه المسطرة وأنها ستسعى إلى تطوير المهرجان في نسخته الثانية ستعلن عنها لاحقا”. وأضافت أن “حملة يلا نزور بعض” التي أطلقتها يوم افتتاح المهرجان ستجول عدد من الدول العربية قبل أن ينتهي بها المطاف بالدارالبيضاء، لتنطلق النسخة الثانية من كازا أرت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى