صحةهمسة

 تنتفخ البطن مباشرة بعد تناول الحليب ومشتقاته…لهذا السبب…؟

 

غالبا ما تنتفخ البطن  مباشرة بعد تناولنا الحليب ومشتقاته وقد تزيد حدة ذلك  إلى الشعور بآلام على مستوى الامعاء وفي بعض الاحيان الاسهال، ولتفسير هذه الحالة يقول اختصاصية  أمراض الجهاز الهضمي داغمار ماينز إن آلام البطن والانتفاخ والإسهال بعد تناول الحليب ومنتجاته قد تشير إلى عدم تحمل اللاكتوز.

وأوضحت ماينز أن عدم تحمل اللاكتوز هو عدم القدرة على هضم سكر الحليب “اللاكتوز” بسبب عدم القدرة على تفكيكه لنقص إنزيم اللاكتاز. وبالتالي يصل اللاكتوز إلى الأمعاء الغليظة ويتخمر بفعل البكتيريا، ومن ثم تنشأ الغازات وتحدث الانتفاخات وآلام البطن.

وبعد تشخيص الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز، ينبغي على المرضى في البداية تجنب الأطعمة المحتوية على اللاكتوز لمدة تتراوح بين أسبوعين إلى أربعة أسابيع، كي تهدأ الأمعاء وتصبح جاهزة للخطوة التالية، ألا وهي تناول الأطعمة المحتوية على اللاكتوز بكميات ضئيلة مع زيادتها تدريجياً، كي يتمكن من تحديد الكمية، التي تبدأ عندها المتاعب.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن تعاطي أقراص اللاكتاز، لاسيما خلال السفر أو دعوات تناول الطعام، بينما يُفضل خلال الحياة اليومية الالتزام بالكمية القصوى، التي يمكن تحملها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى