همسة

ثلاثة مدارس سينمائية ستكرم بمهرجان خريبكة السينمائي الإفريقي في دورته الـ 19

 

ستكرم  ثلاثة مدارس سينمائية إفريقية مختلفة خلال الدورة التاسعة عشرة لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة (المغرب) التي ستقام في الفترة ما بين 16 و 23 يوليوز 2016 والمنظمة من طرف مؤسسة مهرجان السينما الإفريقية .

وقد تم اختبار السينما الإثيوبية لتكون النموذج الأول الذي سيكرم خلال دورة هذه السنة وذلك بناء على ما حققته من نتائج ايجابية عبر سينمائيين يشهد لهم بالكفاءة المهنية والرؤية السينمائية المبدعة والجرأة في معالجة قضايا مجتمعية معقدة وعميقة… ومن بينهم نذكر: “هلي جريما ” و”هيرمان هالي” و “يارد زيلكي”، حيث يسعى المنظمون من خلال هذا التكريم تمتين أواصر التعاون ما بين صناع السينما بالمغرب ودولة إثيوبيا بهدف فتح فرص وأفاق ممكنة للتعارف ما بين السينمائيين الأثيوبيين وزملائهم في المغرب.

أما التكريم الثاني، يضيف بلاغ لمؤسسة ، فستتشرف به السينما التونسية وذلك من خلال أحد أهم روادها الكبار الراحل الطاهر شريعة (1927 – 2010) باعتباره أحد أبرز مؤسسي أول مهرجان سينمائي في القارة الإفريقية “أيام قرطاج السينمائية”، والذي ساير أهم المحطات التي عرفها مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة منذ تأسيسه.

وبخصوص التكريم الثالث، فقد ارتأت مؤسسة المهرجان تكريم السينما المغربية في شخص مدير التصوير محمد عبد الكريم الدرقاوي الذي تربطه بمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة علاقة حميمية، إذ سبق له أن شارك في العديد من دوراته كمخرج سينمائي ومدير للتصوير و مؤطرا لورشة التصوير السينمائي وتركت مشاركاته استحسانا وصدى طيبا لدى المتكونين نظرا لطريقته المنفتحة في التواصل.

 

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن المسابقة الرسمية للمهرجان “عثمان صامبين” (1923/2007) ستعرف منافسة بين 15 فيلما يمثلون 12 دولة هي: تونس وإثيوبيا والجزائر وغينيا ورواندا ومصر وبوركينافاسو و مالي و نجيريا و ساحل العاج ، البنين ، والمغرب البلد المنظم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى