همسة

عبارات ” قاتلة ” …تجنبي استعمالها مع ابنكي المراهق

أثناء فترة المراهقة التي يعيشها أولادكم، عليكم أن تحذروا من التلفظ ببعض  العبارات التي تؤذي أحاسيسهم او تترك أثراً عكسيا على شخصيتهم، تحديدا وانهم في فترة نمو حساسة جدا. لذا تعثرون في مقالة اليوم، على مجموعة عبارات لا يجب قولها للمراهق، كي تتجنبوا تدمير شخصيته المستقبلية.

الإنتقاد الدائم

العبارات التي تحمل في جوانبها العديد من الإنتقادات هي الاكثر تأثيراً على شخصية المراهق، لذا إحرصوا على عدم قولها لهم، تحديدا إن كانوا لا يجيدون القيام ببعض الامور أو لا يرغبون بتطبيق بعض المهام. فهذا يرفع من عنادهم ويجعلهم يصدقون أنهم غير مفيدين.

المقارنة مع الأهل

غالبا ما ترغبون في أن تقدّموا الأمثال الصحيحة لأبنائكم في فترة المراهقة، فتتذكرون ما كنتم تقومون به أنتم بأنفسكم في تلك الفترة، وتحاولون إطلاعهم عليها. ولكنكم تنسون أن أبناءكم ليسوا مثلكم، فقد لا يهتمون للأمور ذاتها، وهذا أمر خاطئ لأنكم تلغون شخصيتهم الفريدة، وتحاولون جعلهم نسخة عنكم.

المقارنة مع الآخرين

هذه الطريقة التي يعتمدها العديد من الأهل في الواقع هي مسيئة جداً إلى المراهق ونمو شخصيته، وهي غالباً ما تجعله يفقد الثقة بنفسه وبوالديه، كونه ينظر إلى نفسه نظرة دونية تسيء إلى مستقبله وتجعله يظن أنه لن يكون أبداً عند حسن ظن والديه. لذا تجنبوا هذا الأسلوب مع أبنائكم المراهقين وساعدوهم على تأسيس شخصية قوية وواثقة من نفسها.

عدم المبالاة

في بعض الأحيان تخطئون حين تظهرون عدم مبالاتكم بما يمر به المراهق أو بما يحتاجه من مساعدة، تحديدا إن كنتم تعتبرون أنه قد كبر كفاية لكي يقوم بالمهام بمفرده من دون مساعدة. وهذا ما يجعله غير قادر على المواصلة في بذل الجهود الكبيرة، فيترك ذاته ينجرف وراء بعض الأهواء غير الصحيحة، ما يؤثر عكسيا على مسيرته المستقبلية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى